مصر

مصر تفتتح 15 منشأ لتخزين 7 ملايين متر مكعب من مياه السيول بجنوب سيناء

زار الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأحد، محافظة جنوب سيناء، لتفقد وافتتاح عدد من مشروعات الوزارة للحماية من أخطار السيول بالمحافظة، رافقه خلالها اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء.

واستهل وزير الري جولته في المحافظة، بافتتاح عدد من مشروعات الحماية، تضمنت حاجز إعاقة بمنطقة الصاعدة البيضا بمدينة نوبيع، بطول 215 مترا وبتكلفة بلغت نحو مليوني جنيه، بهدف حماية المنشآت الحيوية بمنطقة المزينة والميناء ، وطريق (دهب – نوبيع) من أخطار السيول.

كما افتتح الوزير سد وادى الاسباعية بسانت كاترين، بسعة تخزينية تقدر بـ 100 الف م3، بتكلفة نحو 5,4 مليون جنيه، بهدف حماية المنطقة المحيطة من أخطار السيول، وكذلك بحيرة 2 بسانت كاترين، بسعة تخزينية تبلغ 500 ألف م3، بتكلفة تقدر بنحو 12,3 مليون جنيه، بهدف حماية طريق (سانت كاترين – وادى فيران)، و طريق خط مياه الشرب (فيران – سانت كاترين) ومحطات الرفع، بالإضافة إلي حماية قرية فيران والطرفة، وجميع التجمعات البدوية بطول 100كم، فضلا عن حماية أكمنة الجيش والشرطة والوحدات العسكرية الموجودة بالمنطقة، وخطوط الاتصالات والخطوط الاستراتيجية بطول 100 كم، وحماية دير البنات بوادى فيران من أخطار السيول.

وتساهم مشروعات الحماية من أخطار السيول بالمنطقة بشكل مباشر فى توطين البدو والتنمية المستدامة لأهالي بهذه المنطقة.

وصرح عبدالعاطى، خلال زيارته للمحافظة، في بيان رسمي، بأن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ عدد من مشروعات أعمال الحماية من أخطار السيول والمتواجدة بـ 16 موقعا بالمحافظة، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 215 مليون جنيه، تتضمن (6 بحيرات صناعية – 8 سدود – حاجز إعاقة – تأهيل وصيانة سدين) .

وأشار وزير الري، إلى أن تلك الأعمال تستهدف حصاد كميات من مياه السيول، تقدر بنحو 7 ملايين م3 من المياه، فضلاً عن شحن الخزان الجوفى، كما يسهم بشكل مباشر في توطين البدو بالمنطقة والتنمية المستدامة لأهالى المنطقة، وحماية المنشآت الحيوية والطرق والمدن من أخطار السيول، وحماية خطوط الغاز ومياه الشرب والاتصالات، وحماية محطات الكهرباء وميناء نوبيع وطريق (النقب – وتير)، وحماية دير سانت كاترين والمقدسات بسانت كاترين، وحماية المنشآت السياحية والمختلفة من أخطار السيول، وحماية كمائن الشرطة والقوات المسلحة أيضا من السيول.

يذكر أن تنفيذ تلك المشروعات يأتى في إطار بروتوكول الحماية الموقع مع جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، ممثلا فى الشركة الوطنية للمقاولات، بمدن نوبيع ودهب وسانت كاترين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى