مصر

مصر والسودان وإثيوبيا توقع وثيقة مخرجات سد النهضة.. بعد نجاح الاجتماع التساعي

وقع وزراء خارجية ورى ورؤساء مخابرات مصر والسودان وإثيوبيا، وثيقة مخرجات اجتماع سد النهضة.

وتنص الوثيقة على البنود التالية:

أولا: عقد لقاءات قمة ثلاثية بين زعماء الدول الثلاث بشكل دوري كل 6 أشهر، بشكل متبادل بين العواصم الثلاث.

ثانيا: الاتفاق على إنشاء صندوق لدعم وخدمة أغراض البنية التحتية والتطوير في الدول الثلاث.

ثالثا: الموافقة على دعوة مصر استضافة اجتماع كبار مسؤولي الدول الثلاث، لوضع الشكل والإطار المناسب لعمل صندوق دعم البنية التحتية بالقاهرة في 3-4 يوليو المقبل، ورفع ما يتم الاتفاق عليه لزعماء الدول الثلاث.

رابعا: تقديم خطاب بالملاحظات والطلبات الخاصة بالتقرير الاستهلالي الخاص باستكمال بناء سد النهضة للمكتب الاستشاري المختص، مع مراعاة عدم توجيه أية تعليمات للاستشاري حتى يقوم بالرد.

خامسا: على المكتب الاستشارى تسليم رده على خطاب الملاحظات خلال ثلاثة أسابيع من تقديمه، على أن تتم مناقشة الرد فى اجتماع وزارى بمشاركة الدول الثلاث، وبحضور المكتب الاستشارى فى القاهرة بعد أسبوع واحد من تقديمه الرد، على أن يعقبه اجتماع تساعى ثالث فى الفترة من 18-19 يونيو القادم فى القاهرة بحضور ممثل المكتب الاستشارى.

سادسا: تأسيس فريق بحثى علمى قومى مستقل من الدول الثلاث، لدراسة أطر التعاون فيما بينهم، ومناقشة السيناريوهات المختلفة فيما يخص عملية تشغيل سد النهضة، وتخزين المياه، دون المساس بحق أى دولة ومنع وقوع أية أضرار.

سابعا: يتكون الفريق البحثى من 15 عضوا، على أن يمثل كل دولة 5 أعضاء.

ثامنا: يسلم الفريق البحثى نتائج مناقشاته بعد ثلاثة أشهر، وتحديدا فى 15 أغسطس القادم، لوزراء المياه والرى، حتى يقدموه لأعضاء الاجتماع التساعى فيما بعد.خ

وكان المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، قد غرد عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة تويتر، قائلا:”انتهاء الاجتماع التساعى حول سد النهضة بنجاح فى أديس أبابا، وفى انتظار توقيع الوزراء على وثيقة مخرجات الاجتماع”.

يذكر أن آبى أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبى، استقبل، أمس الثلاثاء، كلا من سامح شكرى وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة المصرية، وذلك على هامش الاجتماع التساعى الثانى حول سد النهضة المنعقد فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على مستوى وزراء الخارجية والرى والمخابرات بكل من مصر والسودان وإثيوبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى