مصر

من هم المصريين الستة ضمن قائمة “فوربس” لأثرياء العالم؟

 

أدرجت مجلة “فوربس” الأمريكية، في قائمتها لأثرياء العالم لعام 2018، أسماء 6 مليارديرات مصريين، يبلغ إجمالي ثروتهم 18.2 مليار دولار مقابل 17 مليار في عام 2017، بزيادة قدرها 7%.

وتعادل ثروة المصريين الستة نحو 43% من إجمالي الاحتياطي الأجنبي للبلاد، البالغة قيمته 42.5 مليار دولار، ونحو 23 % من إجمالي الدين الخارجي، المستقر عند نحو 80 مليار دولار في سبتمبر 2017.

ويتصدر المصريين في القائمة التي صدرت مساء الثلاثاء، ناصف ساويرس، الذي حل بالمركز الـ251 في الترتيب العالمي بثروة قدِّرت بـ6.6 مليارات دولار، ويعمل في مجال المقاولات، تبعه نجيب ساويرس، ثانياً على الصعيد المحلي، والـ550 حسب الترتيب العالمي، بثروة قدِّرت بـ4 مليارات دولار، ويعمل في مجال الاتصالات.

وبلغت ثروة رجل الأعمال المصري محمد منصور 2.7 مليار دولار ويعمل في مجالات متنوعة، وجاء في الترتيب الثالث مصرياً والـ887 عالمياً، ثم ياسين منصور في الترتيب الرابع محلياً، و1284 عالمياً، بثروة قدِّرت بـ1.9 مليار دولار ويعمل في مجالات متنوعة.

وفي المرتبة الخامسة محلياً، جاء محمد الفايد، الذي حل في المرتبة الـ1477 عالمياً، بثروة قدرت بـ1.6 مليار دولار ويعمل في مجالات التجزئة والاستثمار، ثم يوسف منصور بالمرتبة السادس محلياً، والـ1650 عالمياً، بثروة قدرت بـ1.4 مليار دولار ويعمل في مجالات عدة.

وكانت “فوربس” قد أدرجت في قائمتها لأثرياء العالم لعام 2016، 6 مليارديرات مصريين، يبلغ إجمالي ثروتهم 14.2 مليار دولار.

من هم الأثرياء الستة؟

 

ناصف ساويرس

ناصف ثروته في الوقت الحالي – حتى 7 مارس/آذار 2018: 6.7 مليارات دولار أميركي.

صافي ثروته في قائمة أغنياء العالم – حتى 6 مارس/آذار 2018: 6.6 مليارات دولار أميركي.

ناصف ساويرس هو سليل الأسرة الأغنى في مصر؛ إذ إنَّ والده أُنسي وشقيقه نجيب من المليارديرات أيضاً. قسَّم ناصف شركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية إلى كيانين منفصلين عام 2015: “أو سي آي-OCI” و”أوراسكوم للإنشاءات”.

يُدير ناصف شركة “أو سي آي-OCI”، التي تعد واحدة من كبرى شركات إنتاج الأسمدة النيتروجينية في العالم، وتملك مصانع بولايتي تكساس وإيوا الأميركيتين، وتُضارِب في بورصة يورونكست أمستردام. بينما تُضارب شركة أوراسكوم للإنشاءات في بورصتي القاهرة وناسداك دبي.

وتشمل ممتلكاته حصصاً في شركتي لافارج هولسيم السويسرية عملاقة صناعة الأسمنت، وأديداس الألمانية عملاقة صناعة الملابس الرياضية.

 

نجيب ساويرس

صافي ثروته في الوقت الحالي – حتى 7 مارس/آذار 2018: 4.1 مليارات دولار أميركي.

صافي ثروته في قائمة أغنياء العالم – حتى 6 مارس/آذار 2018: 4 مليار دولار أميركي.

نجيب ساويرس، هو سليل الأسرة الأغنى في مصر؛ إذ إنَّ والده أُنسي وشقيقه ناصف من المليارديرات أيضاً. جنى نجيب ثروته من مجال الاتصالات، لكنَّه استقال من منصب المدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا عام 2017.

في 2011، باع ساويرس شركة أوراسكوم للاتصالات لشركة الاتصالات الروسية “فيمبلكوم”، في صفقةٍ شملت أوراقاً ماليةً ومعاملاتٍ نقدية قيمتها مليارات الدولارات. واستحوذ ساويرس على نحو 20% من أسهم شركة Evolution Mining الأسترالية لتعدين الذهب.

يملك ساويرس أيضاً نحو 20% من أسهم شركة Endeavour Mining، المُدرجة ببورصة تورونتو الكندية، والتي تعمل في مناجم الذهب بغرب إفريقيا.

 

محمد منصور

صافي ثروته في الوقت الحالي – حتى 7 مارس/آذار 2018: 2.7 مليار دولار أميركي

صافي ثروته في قائمة أغنياء العالم – حتى 6 مارس/آذار 2018: 2.7 مليار دولار أميركي

يُشرف محمد منصور على مجموعة شركات عائلته “مجموعة منصور”، التي أسسها والده لطفي منصور.

أسس منصور شركات وكيلة عن شركة جنرال موتورز الأميركية، ليصبح واحداً من أكبر موزعي “جنرال موتورز” في العالم.

وتملك مجموعة شركات منصور حقوق التوزيع الحصري لمعدات كاتربيلر العالمية.

وشغل منصب وزير النقل في عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وشقيقاه، ياسين ويوسف، هما من المليارديرات أيضاً.

 

ياسين منصور

صافي ثروته في الوقت الحالي – حتى 7 مارس/آذار 2018: 1.94 مليار دولار أميركي.

صافي ثروته في قائمة أغنياء العالم – حتى 6 مارس/آذار 2018: 1.9 مليار دولار أميركي.

ياسين منصور هو أحد المساهمين في مجموعة شركات منصور، التي أسسها والده لطفي منصور.

تُعد مجموعة شركات منصور هي الموزع الحصري لسيارات جنرال موتورز ومعدات كاتربيلر في مصر. وشقيقاه محمد ويوسف من المليارديرات أيضاً.

يشغل ياسين منصور منصب رئيس شركة بالم هيلز للتطوير العقاري، التي تُعد واحدة من كبرى الشركات في هذا المجال بمصر.

 

محمد الفايد

صافي ثروته في الوقت الحالي – حتى 7 مارس/آذار 2018: 1.64 مليار دولار أميركي.

صافي ثروته في قائمة أغنياء العالم – حتى 6 مارس/آذار 2018: 1.6 مليار دولار أميركي.

وُلد محمد الفايد بمدينة الإسكندرية المصرية، ورحل في منتصف ستينيات القرن الماضي إلى المملكة المتحدة، حيث صنع ثروته.

اشتهر الفايد بكونه المالك السابق لمتجر هارودز بالعاصمة البريطانية لندن، والذي باعه لقطر، في صفقةٍ بلغت قيمتها 2.4 مليار دولار عام 2010.

يملك الفايد فندق ريتز باريس العريق، الذي أُعيد افتتاحه عام 2016 بعد 4 سنوات من التجديد. وسُميت أجنحة الفندق باسم أشهر نزلائه، مثل مصممة الأزياء الفرنسية الراحلة كوكو شانيل.

وفي 2013، باع الفايد نادي فولهام الإنكليزي لكرة القدم لرجل الأعمال الأميركي ذي الأصول الباكستانية شهيد خان، مقابل 300 مليون دولار أميركي.

 

يوسف منصور

صافي ثروته في الوقت الحالي – حتى 7 مارس/آذار 2018: 1.44 مليار دولار أميركي.

صافي ثروته في قائمة أغنياء العالم – حتى 6 مارس/آذار 2018: 1.4 مليار دولار أميركي.

يوسف منصور هو رئيس مجموعة شركات منصور “مجموعة منصور”، التي أسسها والده لطفي منصور، وهي الوكيل الحصري لسيارات جنرال موتورز ومعدات كاتربيلر في مصر.

يشرف يوسف على قطاع المنتجات الاستهلاكية بالمجموعة، الذي يضم سلسلة أسواق مترو، ويملك حقوق التوزيع الحصري لمنتجات شركة التجميل الفرنسية “لوريال” في مصر.

ويُعد شقيقاه، محمد وياسين، من المليارديرات أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى