مصر

وكيل البرلمان أمام المنتدى البرلمانى العالمى: مصر تشرك المرأة بجميع مشروعاتها

قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب: “إن النساء هم الأكثر تضررا فى دولنا من عدم إتاحة الطاقة المتجددة، وتنفق 20٪ من دخلهم على أنواع الطاقة التى تتسم بالخطورة مثل الكيروسين والحطب والشمع، خاصة فى المناطق الفقيرة”، مؤكدا أنه أصبح لزما على الجميع تطوير إمكانياتها والنهوض بأوضاعها وضمان أن يكون لها دور فعال ومؤثر فى قيادة الابتكار والوصول لحلول عملية مجدية.

 

وأوضح سليمان وهدان فى كلمته تحت عنوان “مشاركة النساء والطاقة المستدامة”، أمام المنتدى البرلمانى العالمى الثانى للتنمية المستدامة والمنعقد بإندونيسيا اليوم، أن مصر تعمل على مشاركة المرأة فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من الطاقة المتجددة، من خلال توفير تسهيلات انتمائية ومميزات تسويقية لهذه المشروعات.

وأضاف أن مصر تعمل على تشجيع قيام جمعيات سيدات الأعمال بدعم هذه النوعية من المشروعات، مما يساعد على نشر فكرة الاعتماد على الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن تسهيل حصول المرأة على القدر الكافى من التعليم والمعرفة التى تساعدها فى اتخاذ الإجراءات العلمية والعملية من أجل تحقيق مستقبل مستدام فى مجال الطاقة.

ويناقش المنتدى العديد من القضايا الهامة بشأن تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة حتى عام 2030 التى أقرها قادة الدول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر 2015، والتحديات التى تعترض سبل تنمية ونهضة وتطوير شعوبها على أن تشمل فئات المجتمع ومكوناته والبشرية جمعاء.

وتدور المحاور المعروضة للمناقشة حول أربعة موضوعات هى “الاستهلاك والترشيد للطاقة فى المدن والمجتمعات المستدامة، وجودة التعليم والتكنولوجيا للوصول للصناعات الخضراء، و مشاركة النساء والتنمية المستدامة، والعمل البرلمانى من أجل حصول الجميع على طاقة قليلة التكلفة ومستدامة يعتمد عليها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى