حوارات

جنرال بريطاني: روسيا أكثر خطرا على أمننا من تنظيم داعش

نشرت صحيفة “التليجراف” البريطانية مقابلة مع الجنرال مارك كارلتون – سميث رئيس أركان الجيش البريطاني، هي الأولى معه منذ توليه هذا المنصب.

وحذر رئيس الأركان، في المقابلة التي وضعتها الصحيفة في صدر صفحتها الأولى وكرست مقالا افتتاحيا للتعليق على خلاصاتها، من أن روسيا تشكل خطرا على أمن بريطانيا وحلفائها أكبر من خطر الجماعات الإسلامية المتطرفة كالقاعدة وتنظيم اداعش.

وأشار كارلتون -سميث إلى أن روسيا تسعى باستمرار إلى التفوق على الغرب واستهدافه عبر تطوير قدرات جديدة في مجالات حربية غير تقليدية مثل الفضاء والفضاء الإلكتروني (السايبري).

وتقول الصحيفة إن حديث رئيس الأركان جاء بعد عودته من زيارة القوات البريطانية المشاركة ضمن القوة التي نشرها حلف شمالي الأطلسي (ناتو) لردع أي عدوان روسي على دول البلطيق.

وشدد كارلتون ـ سميث على أن الخطر الظاهر والملموس للمسلحين الإسلاميين “قد تلاشى مع التدمير التام للبقعة الجغرافية لما يسمى بدولة الخلافة”، لذا يرى أن على بريطانيا وحلفائها التركيز على الخطر الروسي، لا سيما بعد الهجوم بعنصر الأعصاب القاتل في سالزبري ببريطانيا مطلع هذا العام.

وقال رئيس الأركان إن “روسيا شرعت بجهد منهجي لاستكشاف واستثمار أي ثغرات يمكن استهدافها في الغرب، وبشكل خاص للحرب في بعض المناطق غير التقليدية كالفضاء الإلكتروني والفضاء وفي أعماق البحر”.

وفي مقالها الافتاحي تقول الصحيفة إن الأولوية الأساسية للأجهزة الدفاعية والاستخبارية في بريطانيا وحلفائها كانت منذ هجمات 11/9 ، التركيز على مكافحة الجماعات الإرهابية الإسلامية من أمثال القاعدة ومن ثم تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق، بيد أن رئيس الأركان البريطاني الجديد يركز على أن روسيا هي “بشكل لا يقبل الجدل” ما يمثل التحدي الأعظم للحلفاء الغربيين اليوم.

وتضيف أنه وسط تعقيدات مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت)، يجب ان لا تغفل الحكومة البريطانية عن واجبها الأساسي في حماية مواطنيها، ويجب أن تضمن أن تكون الأجهزة الأمنية والدفاعية على أكمل وجه، من ناحية توفير الموارد التي تجعلها قادرة على التعامل مع الخطر الذي تمثله روسيا برئاسة فلاديمير بوتين.

وتخلص الصحيفة إلى أن على بريطانيا أن تحمي نفسها من الأخطار غير التقليدية بالتزامن مع تعزيز قدراتها الدفاعية التقليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى