منوعات

عطل في ناسا يؤجل إطلاق مركبة «التنين»

كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية، أن محطة الفضاء الدولية تعرَّضت لنقصٍ كبيرٍ في الطاقة، أجبر على تأخير تسليم شحنة من شركة SpaceX.

محطة الفضاء الدولية ناسا تواجه نقصاً حاداً في الطاقة

وحسب الصحيفة البريطانية، فقد كان من المفترض أن تُطلق شركة SpaceX كبسولة شحن الأربعاء 1 مايو/أيار 2019. لكن وحدة تبديل الطاقة القديمة تعطَّلت في المحطة الفضائية يوم الإثنين، وأخرجت وحدتي طاقة عن العمل، ولا تزال القنوات الست المتبقية تعمل بشكل طبيعي، وفقاً لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وقالت ناسا إن المحطة وروّادها الستة في أمان. لكن بسبب شبكة الطاقة الشمسية المتعثرة، أُجِّل إطلاق SpaceX حتى يوم الجمعة على الأقل، حيث تريد ناسا استبدال الوحدة المتعطلة لاستعادة الطاقة الكاملة قبل إرسال كبسولة شحن التنين (Dragon) من SpaceX.

وترك العطل الذراع الآلي للمحطة في الخارج بمصدر طاقة واحد عاملٍ بدلاً من مصدرين، حيث إن وجود مصدرين للطاقة مهم -أحدهما ليكون احتياطياً- عندما يستخدم الذراع الآلية لالتقاط المركبات الفضائية الزائرة مثل التنين.

وسيلجأ المختصون إلى قطاع غيار بديلة

حيث سيستخدم المتحكمون في الطيران الذراع الآلية لاستبدال الوحدة المتعطلة بقطع غيار في وقت لاحق من هذا الأسبوع، موفرين على رواد الفضاء الخروج للسير في الفضاء.

ورغم حالة التوقف الحالية، فإنه لا يوجد استعجال على هذه الشحنة، حيث أطلقت شركة نورثروب جرومان الإمدادات قبل أسبوعين.

وفي الوقت نفسه لا تزال شركة SpaceX تحقق في خسارتها هذا الشهر، لكبسولة التنين الجديدة المصممة لرواد الفضاء.

حيث إنه بعد ستة أسابيع من رحلة تجريبية ناجحة من دون طاقم إلى المحطة الفضائية، اشتعلت النيران في التنين خلال اختبار أرضي، وكانت SpaceX بصدد إطلاق دافعات الكبسولة على منصة اختبار.

وأعلنت SpaceX وناسا تفاصيل قليلة، لكن الحادثة ستؤدي بالتأكيد إلى تأجيل إطلاق مركبة تنين، وعلى متنها اثنان من رواد الفضاء من ناسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى