منوعات

فوربس تختار 30 شابا عربيا صنعوا التغيير من بينهم محمد صلاح وعساف وبلقيس

 

اختارت مجلة فوربس 30 شاباً وشابة عربياً تحت سن الـ30، في قائمة جديدة من قوائمها تطلقها للمرة الأولى على مستوى العالم العربي يوم 3 مارس 2018، في حين تم إطلاق القائمة في 2012.

رأت نسخة الشرق الأوسط من مجلة القوائم، أن شريحة الشباب أقل من 30 سنة تشكل 60 % من سكان العالم العربي. وضمت اللائحة شباباً من أصول عربية من مختلف المجالات، الفن والأعمال والابتكار.

ولم تفرق المجلة في اختيارها بين من تمكنوا من النجاح في بلدانهم وبين من وجدوا فرصاً خارجها.

واعتمدت المجلة في اختيارها للقائمة، التي اقتصرت في السابق على المستثمرين، على الأسماء التي كانت أكثر تداولاً في الصحافة وعلى الشبكات الاجتماعية خلال السنة، كما أنها تختار الأسماء التي تمكنت من تحقيق تغيير.

واختارت مجلة Forbes اللاعب المصري محمد صلاح، بفضل عدد متابعيه على الشبكات الاجتماعية، والذي وصل إلى 19.5 مليون متابع. وأيضاً بفضل تداول اسمه بشكل كبير على وسائل الإعلام بعد حصوله على لقب أفضل لاعب في إفريقيا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وضمت اللائحة فنانين مشهورين من العالم العربي، وهما الفلسطيني محمد عساف، الفائز بلقب “أراب آيدول”، والفنانة الإماراتية بلقيس.

وتعتمد منهجية تحكيم Forbes على 3 معايير لاختيار الفنانين، هي عدد متابعي حسابات الممثلين والممثلات على الشبكات الاجتماعية، وسنوات العمل في المجال، ونشاطاتهم المؤثرة.

وحصل مصمم الأزياء المغربي كريم حدوشي، المقيم بإسبانيا، على المركز الأول في اللائحة، فيما حصلت الفنانة المعاصرة السورية تالين هزير، على المركز الثاني إذ عرضت آخر أعمالها في متحف اللوفر بأبو ظبي. وعاد المركز الثالث للمصري محمد علي، وهو مبتكر في مجال التكنولوجيا الاستهلاكية.

وحصلت بلقيس على المركز الـ22، وقالت عبر حسابها على إنستجرام إنها سعيدة بهذا الإنجاز. ويصل عدد متابعي الفنانة اليمنية الأصل على إنستغرام إلى 6 ملايين و700 ألف.

وحصل محمد عساف على المركز 23 في القائمة، ويصل عدد متابعيه على إنستغرام إلى 3 ملايين و800 ألف متابع.
كان خالد الخطيب، مصور فيلم “الخوذ البيضاء” الحائز على جائزة أوسكار، ضمن اللائحة. ويقود الخطيب الآن الفريق الإعلامي للخوذ البيضاء، كما عمل مؤخراً مساعد منتج للفيلم الوثائقي “آخر الرجال في حلب” الذي فاز بجائزة “صاندانس العالمية للأفلام الوثائقية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى