مصر

أبوغزالة : المرأة المصرية تصدرت المشهد الانتخابي

أعلنت بعثة الجامعه العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية برئاسة السفيرة د.هيفاء أبو غزالة، تقريرها المبدئي، والذي أشادت من خلاله بالمناخ الذي اجريت به العملية الانتخابية، مؤكدة على أنها جرت وفقا للقوانين والمعايير الدولية وأن قوات الجيش والشرطة وفرا التأمين الجيد لها وتواجدت بكثافة في محيط اللجان وأن المرأة المصرية تصدرت المشهد الانتخابي .
وقالت السفيرة د.هيفاء أبو غزالة، خلال مؤتمر صحفي، إن البعثة رغم رصدها بعض التجاوزات اللوجستية لم تؤثر علي نزاهة وسير العملية وطالبت بتجنبها مستقبلا.
وأوضحت أن بعثة الجامعة العربية كانت الأكبر بين كل البعثات الدولية، التي راقبت الانتخابات حيث ضمت أكثر من 80 عضوا من 19 دولة عربية ليس بينها مصر لضمان للشفافية والحيادية التامة.
وشارك في المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، محافظ الاسكندرية محمد سلطان ورئيس الهيئة الوطنية كرم جبر وممثلي المرشحين الرئاسيين، السفير د. محمود كارم رئيس اللجنة العليا التنسيقية لحملة الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره ممثل المرشح الثاني المهندس موسي مصطفي وقيادات جهاز اﻷمانة العامة.
وأوضحت أبوغزالة أن بعثة الجامعة اتبعت الاطار القانوني الذي ينظم الانتخابات وعمل البعثات ﻷداء مهمتها ،ووفقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجامعه والهيئة العامة للانتخابات بالتحرك والحصول علي المعلومات وعقد اللقاءات .
وأشارت إلى أنملاحظات البعثة حول العملية الانتخابية جاءت على النحو التالي:
– المصريين المقيمين بالخارج ولا يحملون بطاقة رقم قومي لم يستطيعوا الادلاء باصواتهم، وأن فترة التسجيل للانتخابات عشرة أيام فقط لقبول طلبات المرشحين توصي البعثة زيادة الفترة الزمنية لتلقي طلبات الترشيح مستقبلا والتي لم تتجاوز خلال هذه الانتخابات 10 أيام فقط توصي بزيادتها مستقبلا.
– فترة الدعاية الانتخابية استغرقت شهرا وهي فترة تري أنها كافية لكن البعثة لاحظت بدء الدعاية مبكرا ولاحظت أيضا بعض التجاوزات توصي بتجنبها مستقبلا ..كما لاحظت البعثة توفير الاجهزة الالكترونية للناخبين بالخارج للادلاء باصواتهم لكنها رصدت بعض التجاوزات خلال فترة الصمت الانتخابي خارج مقارات اللجان .
وذكرت أن البعثة زارت 1577 لجنة خلال أيام الاقتراع في 14 محافظة من ذوات الكثافة السكانية التي قامت بتغطيتها، وتابعت كل الاجراءات والمواد اللوجستية ولاحظت فتح اللجان في الوقت المحدد لها التاسعة صباحا، ولمست التحضيرات اللوجستية التي وفرتها الهيئة الوطنية ،كما لاحظت ان مواد الاقتراع متواجدة بكثافة لكن البطاقات لا تتوافر فيها معايير الخصوصية ولذلك توصي باعادة النظر في تصميمها بما يتوافر مع المعايير الدولية.
ورصدت البعثة تواجد رؤساء اللجان والموظفين واشادت بما لمسته من تواجد القضاة من الجنسين وبما لمسته من المامهم الجيد بالخطوات والاجراءات لعكلية التصويت، وما ما اعتبرته ضمانة هامة لنزاهة الانتخابات كذا لاحظت عدم وضع الكبائن بالطريقة المناسبة التي توفر الخصوصية الكافية لعملية التصويت وهو امر رأت أنه يمكن معالجته مستقبلا.
واشارت الي أن أفراد البعثة تمكنوا من دخول أكثرية اللجان لكن بعضهم تم منعهم من الدخول بسبب عدم وجود اسماء وفد الجامعه وهو ما تم التغلب عليه فيما بعد بعد الاتصال بالهيئة الوطنية.
واشارت السفيرة هيفاء ابو غزالة الي ملاحظة هامة للبعثة حيث رصدت أن المرأة المصرية تصدرت المشهد الانتخابي في مختلف المناطق ، في 95 % من اللجان التي زارتها وتسجل اشادتها وملاحظتها بجهود المجلس القومي للمرأة في هذا الصدد ،كما تشيد بتواجد ذوي الحالات الخاصة وكبار السن ،والتسهيلات التي توفرت لهم ،لكنها لاحظت وجود بعض اللجان الخاصة بهم بالادوار العليا مما صعب الامر عليهم ودفع رؤساء اللجان من القضاة بترك اللجان لمساعدتهم وتمكينهم من الادلاء باصواتهم ،كما رصدت البعثة تواجدا محدودا للملاحظين الدوليين والمحليين في مراكز الاقتراع التي زاروها وهو ما ارجعته الي العدد المحدود المشارك من هذه المنظمات سواء من الدولية او المحلية ” المجتمع المدني”.
وأشارت الي كثرة عدد مراكز الاقتراع بالمحافظات حيث تعد مصر اكبر كتلة تصويتية في الدول العربية ” أكثر من 59 مليون ناخب”.
ورصدت بعثة الجامعه العربية تواجدا كبيرا لقوات الجيش والشرطة بمحيط اللجان لتأمينها وهو ما نجحت فيه بالفعل،ولم تلحظ تواجد اي منها داخلها،تطبيقا لما نص عليه القانون ،وأثنت البعثة علي تعاون ودور وجهود الهيئة الوطنية للانتخابات الكبير وتوفيرها كل سبل الراحة بالرغم من انها اول انتخابات تشرف عليها منذ تشكيلها ،وتوصي البعثة بزيادة كافة اشكال الدعم اللازم لتمكينها من اداء مهمتها علي الوجه اﻷكمل مستقبلا وتوفير مركز اعلامي لها وتاهيل اعضائها باحدث التقنيات .
وشكرت البعثة ورئيستها الهيئة لما قدمتها من تسهيلات ،كما شكرت اﻷمين العام للجامعه احمد ابو الغيط ومتابعته الشخصية لمهتمها واعضاء مكتبه وجهاز الامانة العامة ومكتب الامين العام ،وثمنت ما قدمه المخافظون وخاصة و اعضاء
وفي ختام تقريرها ومؤتمرها الصحفي أكدت السفيرة د.هيفاء ابو غزالة أن الانتخابات المصرية جرت في اطار احترام ما نص عليه القانون والدستور والقوانين المنظمة لها ،ولم تقع اي حوادث تؤثر علي شفافيتها ونزاهتها واثنت علي رئيسي حملة المرشحين الرئاسيين وهنأت الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي وتمنت له تحقيق طموحات الشعب المصري في الاستقرار والتقدم .كما عبرت رئيس بعثة الجامعه باسمها عن امنيتها لمصر وشعبها ان ينعم بالامن والامان والاستقرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى