مصر
أخر الأخبار

أمريكا تدعم موقف مصر من سد النهضة وترسل وفودا سياسية وأمنية لاحتواء الأزمة

وزير الخارجية سامح شكري استقبل المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي لبحث سد النهضة

استقبل وزير  الخارجية سامح شكري، المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، بحصور وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي.

وتطرقت المباحثات بشكل مباشر إلى قضية سد النهضة، والدور الأمريكي الجديد لحل الأزمة الحالية مع اثيوبيا.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن تحرك جديد لاحتواء الموقف المتفاقم.

وأعلنت واشنطن قبل ثلاثة أسابيع تعيين مبعوث جديد للقرن الأفريقي، على أن يكون سد النهضة على رأس أجندته، والتدخل بشكل أكبر لدفع المفاوضات المتعثرة بين الأطراف الثلاثة السودان ومصر وإثيوبيا.

وكانت أمريكا قد تدخلت العام الماضي في الأزمة واجتمع وزراء خارجية مصر والسودان واثيوبيا بالرئيس الأمريكي الأسبق دونالد، وتم بالفعل التوصل لاتفاق برعاية أمريكية، إلا أن اثيوبيا انسحبت منه في اللحظة الأخيرة وأفسدت المفاوضات.

أمريكا تتدخل بقوة لحل أزمة سد النهضة واحتواء غضب مصر المتصاعد

وفد أمريكي في الخرطوم

وبالتزامن مع زيارة القاهرة التقى وفد من الكونجرس الأمريكي مسؤولين سودانيين في الخرطوم لبحث أخر تطورات سد النهضة.

والتقى وزير الري السوداني ،  ياسر عباس ، أمس الثلاثاء ، وفد الكونجرس الأمريكي  برئاسة عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ كريستوفر كونز ، إلى جانب السناتور ، كريس فان هولين.

وحضر الاجتماع ، الذي اقتصر على مناقشة قضية سد النهضة ، فريق السودان المفاوض في سد النهضة.

وقدم الوزير ، بحسب سونا ، عرضاً شاملاً لمواقف وخيارات السودان ، حول ما وصفها بالقضية الكبيرة الأثر على الأمن القومي لبلاده واقتصاد وحياة مواطنيه.

وأكد الوزير للوفد الأمريكي ، أن سد النهضة يمكن أن يصبح نواة لتعاون إقليمي أشمل لمصلحة وازدهار كل دول وشعوب المنطقة ، بتبادل المنافع.

التمسك باتفاق ملزم

واشترط الوزير السوداني للوفد الأمريكي على ضرورة وجود اتفاق ملزم للتعاون بين الدول الثلاثة لملء وتشغيل سد النهضة، لافتاً إلى أنه يحتاج إلى توفر الإرادة السياسية للتوصل إليه وتنفيذه.

وقال إن السودان عازم على مواصلة التفاوض برعاية الاتحاد الافريقي ، ولكن بمشاركة نشطة ووساطة من شركاء دوليين لمساعدة الأطراف الثلاثة للتوصل للاتفاق ، ويصبحوا شهودأً وضامنين لتنفيذه.

تفهم  أمريكي لأزمة سد النهضة

من جهته ، أعرب الجانب الأمريكي ، عن تفهمه لموقف السودان ومصر الملتزم دائما بالقانون الدولي ، والمنسجم مع أعراف العلاقات الدولية.

كما أكد الوفد الأمريكي ، استعداد بلاده للعب دور فاعل فى هذا الملف والمساهمة في حث وتشجيع كل الأطراف على التوصل لاتفاق يخاطب مصالح ومخاوف كل الاطراف.

وأشار إلى أن ذلك سيبدأ بجولة المبعوث الافريقى الخاص للقرن الافريقى ن جيفري فيلتمان ، التي يزور خلالها السودان ومصر واثيوبيا وإرتريا.

وتستمر جولة فيلتمان بالمنطقة نحو عشرة أيام ، بدأها بزيارة القاهرة ، اليوم الثلاثاء.

وبينما أعلنت أديس أبابا ، مضيها قدماً في الملء الثاني لسد النهضة ، في يوليو المقبل ، تتمسك الخرطوم والقاهرة ، بالوصول إلى اتفاق قانوني ملزم ، قبل أي خطوة إثيوبية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى