عربي
أخر الأخبار

اجتماع مغلق في مجلس الأمن لبحث إخراج المرتزقة من ليبيا

 

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم اجتماعًا مغلقًا لأعضاءه لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا، كما يستمعون لإحاطة يقدمها المبعوث الخاص إلى ليبيا، يان كوبيش، والذي قام بجولات ومشاورات إقليمية ودولية ومحلية خلال الفترة الماضية.

ملف المرتزقة على جدول الأعمال

وقال طاهر السني مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة في تغريدة له على تويتر: إن ‏مجلس الأمن سيعقد غدًا وبمشاركة ⁧‫ليبيا‬⁩ اجتماع غير رسمي مغلق لأعضاء المجلس لنقاش آخر الأوضاع في ليبيا”.

وأوضح أن الاجتماع سيبحث بالأخص ملف المرتزقة وسبل مواجهة هذا التحدي وتأثيرها على دول الجوار والساحل الأفريقي كما يحدث هذه الأيام.

وأشار إلى أن المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا يان كوبيش سيقدم إحاطة بهذا الشأن لأعضاء مجلس الأمن حول الوضع الراهن.

ويولي مجلس الأمن ليبيا اهتمام واسع خاصة بعد الخطوات الخاصة بتشكيل الحكومة الموحدة المؤقتة الجديدة المُكلفة بقيادة ليبيا في الفترة التي تسبق إجراء الانتخابات أواخر العام الحالي، كما يوليها أهمية كبيرة من أجل استكمال العملية السياسية في ليبيا.

تحركات المبعوث الخاص إلى ليبيا

كما يتحرك المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، بصورة مطردة من أجل إحداث خلخلة في الوضع.

ويجري في السياق مشاورات واسعة إقليمية ودولية، كما أنه وقبل يومين عقد اجتماعاً مع عدد من المبعوثين الخاصين والسفراء ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى يمثلون فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا ضمن مجموعة الدول الثلاثة دائمة العضوية + 2.

وجدد المشاركون في الاجتماع التأكيد على أهمية الالتزام بموعد إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر والإسراع في سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

كما شددوا على ضرورة الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، بما في ذلك القراران رقم 2570 (2021) و 2571 (2021) اللذين اعتمدهما مجلس الأمن مؤخراً.

كما ناقش المجتمعون الخطوات التالية المحتملة لتنفيذ خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي وقراري مجلس الأمن الدولي.

وفي السياق أجرى المبعوث الخاص محادثات هاتفية مع مسؤولين رفيعي المستوى يمثلون جهاز المخابرات العامة المصرية ونائب وزير خارجية روسيا الاتحادية، ميخائيل بوغدانوف، ونائب الأمين العام لحلف الناتو، ميرتشا جيوانا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى