الحريري يبقّ البحصة :أنا مرشّح من دون جميلة أحد وإذا خُيّرت بحمل السلاح أترك السياسة

قبل أسبوع على موعد الاستشارات النيابية لتسمية رئيس مكلّف بتشكيل الحكومة، بقّ الرئيس سعد الحريري البحصة وهاجم معظم الأطراف السياسية وتحديداً الثنائي الشيعي، معتبراً أن المبادرة الفرنسية “لم تنته ومازالت حيّة”، متهما كل الأحزاب وخصوصاً حزب الله وحركة أمل بأنهم كشفوا مواقفهم تجاه المبادرة الفرنسية وعطّلوها”. ولفت الى أنه “عندما وافقت على الوزير الشيعي للمالية قلت لمرة واحدة، وأنا لم أرضح لأحد بل للبنان، ودائماً أُتّهَم بأن قلبي طيّب وأتنازل ولكن هل أقدّم التضحيات من أجل شعبيتي أم من أجل تجنّب الفراغ والانهيار؟”.

وفي حديثه إلى قناة MTV، لم يربط الحريري إطلالته بتكوّن معطيات جديدة لديه، داعياً إلى “تحكيم العقل أمام الانهيار الحاصل وعدم اتخاذ مواقف وإقامة متاريس يصبح من الصعب التراجع عنها كما فعل حزب الله وحركة أمل”. وغمز من قناة “حزب الله” بقوله “من لديه فائض القوة يستخدمه لفرض معادلات على اللبنانيين وهم يرفضون هذا الأمر”. واستهجن اعتبار التوقيع الشيعي الثالث ميثاقا بعد اتفاق الطائف بدليل أنه في أول حكومة بعد الطائف كان الوكيل للوزير رضا وحيد هو الرئيس سليم الحص، سائلاً “هل تستحق هذه الحقيبة تطييراً لمبادرة من اجل إنقاذ البلد واعادة إعمار بيروت، وقد أبلغ الفرنسيون الثنائي الشيعي بضرورة عدم إيقاف المبادرة بسبب وزارة المال”.

واضاف الحريري”اجتمعنا بالرئيس ماكرون في قصر الصنوبر واتفقنا على حكومة مهمة لستة أشهر مهمتها وقف الانهيار والكل أبدى موافقته، وعندما وصلنا إلى التسمية رفض جبران باسيل وسمير جعجع ووليد جنبلاط إسم سعد الحريري، لذلك فضّلت أن ابقى جانباً وألا أكون العقبة. وبعدما بقيت جانباً نفس الفريق الذي لم يرد تسميتي طلب مني تسمية أحد، وأراد حزب الله وأمل طرح اسمي لسبب واحد هو خفض الاحتقان الشيعي السنّي”. وتابع “بعد تسمية مصطفى أديب إتهمت بأنني أنا من يشكّل الحكومة”.

وأعلن الحريري “إنني مرشّح من دون جميلة أحد لأن لديّ كتلة نيابية لكنني لست كالآخرين ولا أهدّد لأنني ابن رفيق الحريري المعتدل”، وقال “اُتهم بأنني انبطاحي ولكن إذا خُيّرت بمكان بحمل السلاح فأنا سأترك السياسة”. وختم “دائماً هناك اتهامات بأن أحداً يتآمر على حزب الله وأنه يريد حماية ظهره، فكيف يريد حماية ظهره ومعظم اللبنانيين جائعون؟”. ووجّه عتاباً للرئيس نبيه بري وقال “لا أريد منه لبن العصفور بل أريده للبنانيين، وحكومة حسّان دياب أسقطها انفجار بيروت وليس اي طرف آخر”.

علا سعدي

Share
Published by
علا سعدي

Recent Posts

دار أم الدنيا تحتفل بباكورة أعمالها في أجواء فنية نقدية

يقام في السادسة من مساء اليوم احتفال بأول إصدارات دار أم الدنيا للدراسات والنشر والتوزيع…

سنتين ago

بقلم/ أنطونيو جوتيريش*                إذا كان الغزو الروسي كابوسا حقيقيا يعيشه الشعب الأوكراني بسبب…

سنتين ago

السعودية تتيح لحاملي تأشيرتها السياحية أداء مناسك العمرة

الرياض  13  أبريل 2022: أتاحت التأشيرة السياحية السعودية للحاصلين عليها أداء مناسك العمرة إلى جانب…

سنتين ago

التشكيلي سموقان محمد أسعد: هوية جمالية ثابتة بين ملاحم التاريخ وملامح الواقع

يحتاج التأمل في أعمال التشكيلي السوري محمد أسعد الملقّب بسموقان إلى يقظة شرسة تجعلنا قادرين…

سنتين ago

الأقصر: “بيت الشعر” يناقش ما وراء الفكاهة عند شعراء العصر المملوكي

  في حلقة جديدة من برنامجه "تراثنا الشعري" استضاف بيت الشعر بالأقصر الأستاذ الدكتور محمد…

سنتين ago

مناقشة كتاب “النسر والعصفور” في المركز الدولي للكتاب.. الاثنين

يقيم المركز الدولي للكتاب، خلف دار القضاء العالي، ندوته الشهرية لمناقشة أعمال (سلسلة سنابل) للأطفال،…

سنتين ago