الشأن الأجنبي

القائد السابق للبحرية الأمريكية: ترامب لا يعرف شيئاً عن الأخلاق والعسكر

تحدث قائد البحرية السابق ريتشارد سبنسر، لأول مرة منذ الإطاحة به من قبل وزير الدفاع مارك إسبر، واصفاً تدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في قضية ادوارد غالاغر بأنه يثير الصدمة وغير مسبوق.

وكتب سبنسر في مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست” أن تصرف ترامب يذكرنا بأن الرئيس ليس لديه فهم كبير لما يعنيه أن تكون في الجيش أو أن تحارب بأخلاق في الحرب أو أن تكون تحت حكم ملتزم بمجموعة موحدة من القواعد والممارسات.
وقد قضت محكمة عسكرية أمريكية ببراءة غالاغر في يوليو/ تموز من تهمة القتل العمد ومحاولة القتل، ولكنه أُدين بتهمة أقل بسبب التقاطه صورة مع جثة مقاتل من تنظيم”الدولة” أثناء خدمته العسكرية في العراق عام 2017.
ولفتت القضية انتباه العالم كما استرعت انتباه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي تدخل ثلاث مرات، كما قال سبنسر، خلال المحكمة العسكرية، وكان آخرها عندما دعا إلى الحفاظ على رتبة غالاغر العسكرية والسماح له بالتقاعد بسلام كضابط من قوات النخبة.
وكشف القائد السابق للبحرية عن تفاصيل لعملية مراجعة القضية، وقال إنها كانت ستحدد ثلاثة أشياء: ما هي الرتبة التي سيتقاعد غالاغر فيها؟ وإذا كان سيترك الخدمة في”احترام” أو “غير احترام”، وإذا كان يُسمح له بالحفاظ على دبوس قوة النخبة.
وأوضح سبنسر أنه كان يحاول حل مشكلة ملتهبة، وطريقة تمنع ترامب من مزيد من المشاركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى