اليابان تسجل رقماً قياسياً جديداً في عدد المعمرين الذين تجاوزوا عامهم المئة

أعلنت السلطات اليابانية، الثلاثاء 15 سبتمبر 2020، ارتفاع عدد المعمرين فيها ممن تجاوزت أعمارهم مئة عام، إلى أكثر من 80 ألفاً، للمرة الأولى في البلاد.

كما أوضحت وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية، في تقرير، أن عدد من تجاوزت أعمارهم مئة عام زاد بـ9 آلاف و176 شخصاً في العام الجاري، ليبلغ الإجمالي 80 ألفاً و450.

أغلبهم من النساء: تشكل النساء نحو 88٪ من إجمالي المعمرين الذين تخطوا عتبة قرنهم الأول، وفق التقرير. ويعيش أغلب هؤلاء المعمرين في مقاطعة شيمان الغربية، تليها مقاطعتا كوتشي وتوتوري على التوالي.

كما أن أكبر معمرة في العالم سجلتها موسوعة غينيس للأرقام القياسية، هي اليابانية كين تاناكا، 117 عاماً، المولودة سنة 1903، وتعيش حالياً في مدينة فوكوكا، جنوب غرب البلاد.

إذ احتفظت كين تاناكا برقمها القياسي المسجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر شخص مُعمر فى العالم باحتفالها بعيد ميلادها رقم 117 في دار للرعاية بفوكوكا في جنوب اليابان، وأظهرت لقطات مصورة بثتها قناة تي.في.كيو المحلية تاناكا، وهي تحتفل بعيد ميلادها في شهر يناير الماضي، في حفل حضره العاملون في دار الرعاية وأصدقاؤها.

جزيرة المعمرين: القاعدة السائدة في جزيرة أوكيناوا جنوب اليابان أن تجد أناساً تجاوزت أعمارهم المئة عام، هذا ليس كل شيء في هذه الجزيرة التي “ينسى سكانها الموت”، بل تقل إصابة سكانها بالأمراض أيضاً. ويطلق اليابانيون على سكان جزيرة أوكيناوا “الأشخاص الذين لا يموتون”.

حسب الباحث الأمريكي المختص في أبحاث الشيخوخة كريغ ويلكوكس، الذي قضى سنوات في محاولة فك أسرار طول أعمار سكان هذه الجزيرة، فإنهم يتناولون في المعدل ثلاث وجبات من السمك أسبوعياً ويكثرون من الحبوب الكاملة (كالصويا، الشعير والذرة) والخضراوات وكثير من جبن التوفو الياباني، ويتناولون أعشاب البحر أكثر من أي شخص في العالم.

لكن هناك مشاكل الإنجاب: عمر تاناكا القياسي يعد رمزاً على التنامي السريع لعدد السكان المعمرين في اليابان الذي يصاحبه انخفاض في معدل الإنجاب، مما يثير مخاوف بشأن تقلص القوى العاملة وآفاق النمو الاقتصادي في المستقبل.

بينما تقول وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اليابانية إن عدد المواليد في البلاد تراجع بنسبة 5.9 % العام الماضي إلى أقل من 900 ألف مولود لأول مرة منذ بدأت الحكومة تسجيل البيانات في عام 1899.

علا سعدي

Share
Published by
علا سعدي

Recent Posts

دار أم الدنيا تحتفل بباكورة أعمالها في أجواء فنية نقدية

يقام في السادسة من مساء اليوم احتفال بأول إصدارات دار أم الدنيا للدراسات والنشر والتوزيع…

سنتين ago

بقلم/ أنطونيو جوتيريش*                إذا كان الغزو الروسي كابوسا حقيقيا يعيشه الشعب الأوكراني بسبب…

سنتين ago

السعودية تتيح لحاملي تأشيرتها السياحية أداء مناسك العمرة

الرياض  13  أبريل 2022: أتاحت التأشيرة السياحية السعودية للحاصلين عليها أداء مناسك العمرة إلى جانب…

سنتين ago

التشكيلي سموقان محمد أسعد: هوية جمالية ثابتة بين ملاحم التاريخ وملامح الواقع

يحتاج التأمل في أعمال التشكيلي السوري محمد أسعد الملقّب بسموقان إلى يقظة شرسة تجعلنا قادرين…

سنتين ago

الأقصر: “بيت الشعر” يناقش ما وراء الفكاهة عند شعراء العصر المملوكي

  في حلقة جديدة من برنامجه "تراثنا الشعري" استضاف بيت الشعر بالأقصر الأستاذ الدكتور محمد…

سنتين ago

مناقشة كتاب “النسر والعصفور” في المركز الدولي للكتاب.. الاثنين

يقيم المركز الدولي للكتاب، خلف دار القضاء العالي، ندوته الشهرية لمناقشة أعمال (سلسلة سنابل) للأطفال،…

سنتين ago