تقارير وتحليلات

اليوم الأسود.. تعرَّف على احتفال الكوريين بيوم العُزّاب

إذا كُنت عازباً أو غير مُرتبط ولا تحتفل مع الآخرين بعيد الحب، فقد توصل الكوريون الجنوبيون إلى تخصيص يوم لك للاحتفال، وأطلقوا عليه اسم «اليوم الأسود«، وهو يوم 14 أبريل من كل عام.

فمثلاً لدى كوريا واليابان طريقة خاصة للاحتفال بعيد الحب؛ الذي يختلف قليلاً عن معظم الدول الغربية، فبدلاً من قضاء يوم واحد فقط للاحتفال بالحب بين شخصين، فإن لديهم يومين للاحتفال، ففي 14 فبراير، وهو يوم عيد الحب المعروف عالمياً، يُتوقع من النساء إعطاء رموز من المودة لشركائهن الذكور، وبعد شهر واحد بالضبط، في 14 مارس، يرد الرجال بالمثل على شريكاتهم بهدايا «بيضاء» بدءاً من الشوكولاتة البيضاء، مروراً بالأعشاب من الفصيلة الخبازية، وصولاً إلى الملابس الداخلية البيضاء ويُطلق على هذا اليوم اسم «اليوم الأبيض».

الاحتفال باليوم الأسود

رداً على هذين اليومين، السابق ذكرهما، من الاحتفال بالحب الزوجي، بدأ الكوريون العزّاب بالاحتفال بشيء يسمى «اليوم الأسود» في 14 أبريل، وخلال هذا اليوم يحتفل الأفراد الذين لم يتلقوا هدايا في يوم عيد الحب أو اليوم الأبيض، بالوحدة عن طريق ارتداء ملابس سوداء بالكامل وتناول jjajangmyeon، وهو طبق من المعكرونة السوداء وتعتبره كوريا الجنوبية طعاماً وطنياً.

الاحتفال الكوري اليوم الأسود - يوم العُزاب

في يوم Black Day، تُعقد مسابقات في تناول طبق jjajangmyeon، ويزيد استهلاك القهوة السوداء، ويزيد استخدام خدمة التوفيق بشكل كبير.

بداية هذه الاحتفالات

ظهر الإعلان الأول ليوم عيد الحب في اليابان في عام 1936 عندما اعتقد متجر الشوكولاتة Morozoff Ltd، أنه من الحكمة وضع حلوياتهم باعتبارها الطريقة المثالية لإظهار حبك للشخص الذي تهتم به، ولكن لم ينتشر الأمر حتى عام 1958.

وفي 14 مارس، الذي أُطلق عليه «اليوم الأبيض»، بدأت الحملات تُركز على رد الهدايا التي تم تلقيها خلال عيد الحب، سواء بالشوكولاتة أو غيرها من الهدايا لإثبات الرجال لحبهم أيضاً. المطلوب، بدأ الأمر في عام 1978 عندما أعلنت شركة حلويات يابانية أنه يجب على الرجال رد هدايا الشوكولاتة التي حصلوا عليها قبل شهر، ومن الشائع بالنسبة للرجال أن يُقدموا لشريكاتهم شوكولاتة بيضاء باهظة الثمن أو أعشاباً من الفصيلة الخبازية أو حتى ملابس داخلية بيضاء، قد ينفقون في بعض الأحيان ما يصل إلى 250 دولاراً تكلفة للهدية.

طرق الاحتفال باليوم الأسود

ثم نقلت كوريا الحدث إلى مستوى آخر، وهو الاحتفال المُخصص للعزّاب، ففي 14 أبريل، يتجمع العزّاب في كوريا الذين لم يتلقوا هدايا في يوم عيد الحب ولم يحضروا هدايا في اليوم الأبيض، ويرتدون ملابس سوداء، ويضعون طلاء الأظافر الأسود، ويرتدون الإكسسوارات السوداء، والأحذية السوداء.

ويأكلون المعكرونة المصنوعة على الطريقة الصينية، فيُقال إن هذا الطبق تمت استعارته من طبق المعكرونة الصيني zhajiangmian، الفرق بين الاثنين هو أن النسخة الكورية تُركز أكثر على المأكولات البحرية، وأن النسخة الصينية تستخدم لحم الخنزير أو اللحم البقري، تُقدّم المعكرونة بالإضافة إلى صلصة عجينة الفاصوليا السوداء.

يتم تقديم المعكرونة السميكة والقمح، في وعاء منفصل عن صلصة الفاصوليا السوداء المصنوعة من البصل و/أو المأكولات البحرية، وهناك العديد من الفوائد الصحية لصلصة الفاصوليا السوداء، فهي غنية بالحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والألياف وأكثر مما يساعد على الحفاظ على عظام قوية، والتخلص من أمراض القلب، ويساعد على فقدان الوزن، ويخفض ضغط الدم عند تناولها مع قليل من الملح، وغالباً ما تترك الصلصة صبغة سوداء على الأسنان، وهي إضافة مثالية  لمظهر أسود بالكامل.

كما تتصاعد خلال هذا اليوم مبيعات القهوة السوداء، فوفقاً لمجلة سميثسونيان، فإن مبيعات القهوة السوداء في كوريا ترتفع أيضاً في اليوم الأسود، مما يدل على أنه يتم استهلاك أي شيء لونه أسود بشكل زائد.

في هذه الاحتفالات قام مسوِّقو كوريا الجنوبية بمُحاولة الترويج لمُنتجاتهم في اليوم الرابع عشر من كل شهر لإنشاء تقويم مليء بالحب، اكتسبت بعض الاحتفالات قبولاً شعبياً بينما لم يلقَ البعض الآخر قبولاً يُذكر، ففي حين لقي الاحتفال باليوم الأسود هذا القبول، لم يلقَ الاحتفال باليوم الأخضر في أغسطس إقبالاً يُذكر، وخلال اليوم الأخضر يكون من المُفترض أن يشرب الأزواج الخمور الرخيصة التي تأتي في زجاجات خضراء ويمشوا في الغابة.

«لقد قضيت وقتاً عصيباً في يوم عيد الحب، وشعرت بالوحدة في اليوم الأبيض، وأنا أبكي الآن على وعاء من المعكرونة السوداء»، هكذا لخَّصت شابة، طلبت عدم الكشف عن هويتها باسم عائلتها بدافع الحرج، الأمر لوكالة رويترز، وتُضيف قائلة: «ستكون الأمور أفضل في العام المقبل».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى