Categories: مصر

اليوم.. مركز التحرير للدراسات والبحوث يدشن صالونه الفكري الشهري بمشاركة العرابي وعودة

يدشن مركز التحرير للدراسات والبحوث صالونه الفكري الشهري، في الخامسة من مساء اليوم الخميس، وتعقد أولى فعالياته بعنوان “لماذا يتجه العالم إلى الصين”.
وقال عماد الأزرق رئيس مركز التحرير للدراسات والبحوث، إن “صالون التحرير الفكري” الشهري، سيكون أشبه ما يكون بجلسات العصف الذهني، ويقوم على التفاعل بين المتحدثين والحضور، مشيرا إلى أن موضوع النقاش قد يمتد لأكثر من لقاء لمناقشته من كافة الجوانب، وبحسب ما تفرضه النقاشات والحوارات الدائرة.
وأضاف الأزرق، أن أولى لقاءات “صالون التحرير الفكري” الشهري، تعقد في الساعة الخامسة من مساء الخميس بعنوان، “لماذا يتجه العالم إلى الصين”، ويتحدث فيها السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، والدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، وبمشاركة عدد من الدبلوماسيين والسياسيين وأساتذة العلوم السياسية والعلاقات الدولية والخبراء المهتمين بالشأن الصيني.
وأوضح أن اللقاء يتضمن عدد من المحاور من بينها الأسباب التي تدفع دول العالم للاتجاه إلى الصين وكذلك التي تدفع الصين للاتجاه توسيع وتعزيز دائرة علاقاتها مع كل دول العالم، وأهمية كل منهما، والدور الذي يمكن أن يلعبه هذا التوجه في صياغة نظام عالمي جديد، وقدرته على تحقيق قدر من التوازن يحقق العدالة والمساواة في العلاقات الدولية، والتحديات التي تواجهه، وكيفية مواجهتها.
وأشار رئيس مركز التحرير للدراسات والبحوث، إلى أن المركز الذي يعتبر أول مركز عربي معني بالدراسات الاستراتيجية الدولية الصينية وتفاعلاتها الإقليمية والدولية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية والثقافية والحضارية، يسعى إلى مواجهة النقص الحاد في الدراسات العلمية المعمقة الخاصة بالشأن الصيني في مختلف المجالات والذي تعاني منه الساحة العربية بشدة، والوقوف على نقاط القوة في التجربة الصينية وكيفية الاستفادة منها في مصر والمنطقة العربية، وكذلك التعرف عن قرب على الثقافة الصينية وعلى النموذج الصيني في الحكم والسياسة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

admin2

موقع الديوان هو موقع إخباري تحليلي يهدف إلى تقديم الأخبار برؤية عصرية وأسلوب صحفي جذاب، هدفه الرئيسي البحث عن الحقيقية وتقديمها للجمهور.

Recent Posts

دار أم الدنيا تحتفل بباكورة أعمالها في أجواء فنية نقدية

يقام في السادسة من مساء اليوم احتفال بأول إصدارات دار أم الدنيا للدراسات والنشر والتوزيع…

سنتين ago

بقلم/ أنطونيو جوتيريش*                إذا كان الغزو الروسي كابوسا حقيقيا يعيشه الشعب الأوكراني بسبب…

سنتين ago

السعودية تتيح لحاملي تأشيرتها السياحية أداء مناسك العمرة

الرياض  13  أبريل 2022: أتاحت التأشيرة السياحية السعودية للحاصلين عليها أداء مناسك العمرة إلى جانب…

سنتين ago

التشكيلي سموقان محمد أسعد: هوية جمالية ثابتة بين ملاحم التاريخ وملامح الواقع

يحتاج التأمل في أعمال التشكيلي السوري محمد أسعد الملقّب بسموقان إلى يقظة شرسة تجعلنا قادرين…

سنتين ago

الأقصر: “بيت الشعر” يناقش ما وراء الفكاهة عند شعراء العصر المملوكي

  في حلقة جديدة من برنامجه "تراثنا الشعري" استضاف بيت الشعر بالأقصر الأستاذ الدكتور محمد…

سنتين ago

مناقشة كتاب “النسر والعصفور” في المركز الدولي للكتاب.. الاثنين

يقيم المركز الدولي للكتاب، خلف دار القضاء العالي، ندوته الشهرية لمناقشة أعمال (سلسلة سنابل) للأطفال،…

سنتين ago