الشأن الأجنبي

بومبيو: أمريكا لن تسمح لإيران بشراء أسلحة بعد رفع حظر الأمم المتحدة

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بشراء أسلحة تقليدية بعد انتهاء الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة بهذا الشأن في أكتوبر.
وقال بومبيو للصحافيين “لن نسمح بحدوث ذلك.. نعمل مع مجلس الأمن الدولي من أجل تمديد ذلك الحظر على مبيعات الأسلحة هذه وفي حالة عدم التمكن من إقناع آخرين بالتحرك فإن الولايات المتحدة ستقيم جميع الاحتمالات بشأن كيفية القيام بذلك”.

موسكو تدعو طهران إلى عدم الانسياق خلف “الاستفزازات”
ومن جهتها دعت موسكو الأربعاء إيران إلى عدم الانسياق خلف “الاستفزازات” الأمريكية في تصريح يأتي في سياق تصعيد كلامي بين واشنطن وطهران عقب حادثة بحرية بين سفن أمريكية وقوارب إيرانية في الخليج.
وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا خلال مؤتمر صحافي “ندعو إلى أقصى درجات ضبط النفس وإلى الانتباه لعدم الانسياق وراء الاستفزازات والخطاب الحربي، والتصرف بحزم في إطار القواعد الدولية والقانون الدولي”.
وأضافت أن “موسكو اعتبرت دوماً أن الاستقرار والأمن في منطقة الخليج الفارسي هما من العوامل الرئيسية” لإحلال السلام في الشرق الأوسط.
وقالت الولايات المتحدة في 15 أبريل إن 11 قارباً إيرانياً تعرض لسفنها داخل ما وصفته بـ “مياه الخليج العربي الدولية”، متهمةً إيران بالقيام بـ”مناورات خطيرة” في البحر.
وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حينها أنه أمر “البحرية الأميركية بضرب وتدمير أي قطعة بحرية إيرانية تضايق سفننا في البحر”.
ودعا الرئيس الإيراني حسن روحاني من جهته الأربعاء الولايات المتحدة إلى الكفّ عن “التآمر” على الجمهورية الإسلامية.
وارتفع منسوب التوتر بين البلدين منذ الانسحاب الأمريكي في عام 2018 من الاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني، ليبلغ ذروته عند اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بضربة أمريكية في بغداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى