لماذا انخفضت أسعار النفط فجأة؟

لماذا انخفضت أسعار النفط فجأة؟
النفط
كتب: آخر تحديث:

انخفضت أسعار النفط  اليوم الثلاثاء مع انحسار المخاوف من تعطل محتمل لبعض الإمدادات، في حين ركز المستثمرون على احتمال تضرر النمو العالمي جراء تفاقم الخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة.

انخفاض اسعار النفط

وبحسب وكالة “رويترز”، تراجع العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 32 سنتا بما يوازي 0.5 % إلى 71.52 دولار للبرميل بحلول الساعة 0638 بتوقيت جرينتش ليسجل أقل مستوى منذ 17 أبريل، وكان الخام هبط 4.6 بالمئة يوم الاثنين.

وفقدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلي 67.75 دولار للبرميل .وكان الخام قد تراجع يوم الاثنين 4.2 بالمئة.

الخلاف التجاري

وقالت الهيئة الحكومية المعنية بالتخطيط في الصين يوم الثلاثاء إن بكين ما زالت واثقة من تحقيق النمو المستهدف عند حوالي 6.5 %هذا العام رغم الاعتقاد بأنها ستواجه صعوبات في النصف الثاني من العام مع اشتداد الخلاف التجاري مع الولايات المتحدة.

تأتي التصريحات بعد يوم من إعلان الصين تباطؤا طفيفا للنمو في الربع الثاني وتسجيل أضعف وتيرة نمو لأنشطة المصانع في عامين في يونيو حزيران، بما يشير لمزيد من الضعف في أوضاع الأعمال خلال الأشهر المقبلة مع تنامي الضغوط التجارية.

إجراءات إدارة ترامب تتسبب في انخفاض سعر النفط

وبحسب شبكة “سي أن أن” الأمريكية، ان الشائعات بشأن الإجراءات الطارئة من إدارة الرئيس دونالد ترامب ساعدت في انخفاض سعر النفط الخام الأمريكي بنسبة 5% لينخفض 67.58 دولار للبرميل، وبذلك انخفضت أسعار النفط في اقل من أسبوع بنسبة 9% وأغلق النفط الأمريكي عند 74.11 دولار للبرميل في 10 يوليو.

تسابق السعودية والأمارات لتوفير النفط

ويؤكد المحللون أن انخفاض سعر النفط بسبب التقارير التي تشير إلي أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية يتسابقات لمنع نقص النفط من السوق بسبب العقوبات التي فرضها ترامب علي إيران.

وكشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن إدارة ترامب تدرس خطوة نادرة بالتعاون مع دول عربية مأخري ن أجل تقديم النفط الاحتياطي الذي يخزن في لحالات الطواريء، وقالت أن هذه الخطوة ستحدث إذا فشلت الجهود الرامية للأوبك.

وأشارت الشبكة إلي موقف ترامب السابق الذي كان يشكو دائما من الأويك لأرتفاع اسعار النفط ولكن في الحقيقة ان العقوبات التي يفرضها ترامب علي أكبر خامس دولة منتجة للنفط وهي إيران كانت سببا في ارتفاع اسعار النفط.

ارتفاع انتاج النفط الأمريكي

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يرتفع إنتاج الولايات المتحدة من سبع مناطق رئيسية للنفط الصخري بواقع 143 ألف برميل يوميا ليسجل مستوى قياسيا عند 7.47 مليون برميل يوميا في أغسطس.

وأضافت الشبكة أن منظمة الأوبك اتفقتا هي وروسيا التي قادتهما السعودية في الشهر الماضي لضخ المزيد من النفط ولكن هذا سيجعل السعودية تعاني في المستقبل من نقص النفط.

السعودية تقدم  النفط الخام بجانب الإمدادات التعاقدية

ويشير تقرير لـ”بلومبرج” إلي عامل اخر سبب انخفاض سعر النفط وهو ان السعودية قدمت نفطاً إضافيا من النفط الخام إلى جانب الإمدادات التعاقدية لبعض المشترين في آسيا، وهذا يشير إلى أن المملكة العربية السعودية تتخذ خطوات قوية لمنع أسعار النفط من الارتفاع، ويري الخبراء أن هذه الخطوة تدل علي أنهم يخبرون لامشترين إذا أردوا المزيد من النفط الخام فنحن نمتلكه.

انتعاش النفط الليبي

وبجانب ذلك تشير المؤشرات إلي انتعاش النفط الليبي بعد استعادت شركة النفط الوطنية الليبية السيطرة علي العديد من الموانيء ممكا يمكنها من استئناف صادرات النفط، حيث كانت الاضطرابات في ليبا وفنزويلا سببا في ارتفاع اسعار النفط وبلوغه لأعلي مستوي لما يقرب لأربع سنوات.

 

التعليقات

اترك تعليقاً