تقارير وتحليلات

من هي “جماعة التوحيد الوطنية” المتهمة بارتكاب اعتداءات سريلانكا ؟

قبل أن توجه السلطات في الاثنين أصابع الاتهام الى “جماعة التوحيد الإسلامية” بالمسؤولية عن سلسلة الاعتداءات التي ضربت البلاد الأحد، لم تكن هذه المجموعة متهمة بأكثر من تخريب معابد بوذية قبل أشهر عدة.
ويعتبر مفاجئا الى حد كبير انتقال “جماعة التوحيد الإسلامية” من مواجهة الرهبان البوذيين المتطرفين، الى تنفيذ اعتداءات انتحارية ضخمة استهدفت فنادق وكنائس يوم عيد الفصح.
ومع مواصلة التحقيقات، أعلنت السلطات السريلانكية حتى الآن اعتقال 24 شخصا قد يكونون متورطين في اعتداءات الأحد التي اوقعت نحو 300 قتيل ولم يعلن أي طرف بعد مسؤوليته عنها.
واعلنت السلطات أن هذه الجماعة مسؤولة عن موجة الاعتداءات الضخمة هذه، وأكدت انها تسعى لمعرفة ما إذا استفادت من دعم خارجي. وقال متحدث باسم الحكومة “لا نرى كيف يمكن لمنظمة صغيرة في هذا البلد أن تكون قادرة على القيام بكل هذا”.
واعتبر مركز صوفان للدراسات حول الأمن في العالم، ومقره نيويورك، أن التخطيط الدقيق للاعتداءات المنسقة في سريلانكا يشبه كثيرا “الاعتداءات التي تقوم بها عادة مجموعات سلفية جهادية، خاصة المجموعات المحلية التي تتلقى دعما خارجيا”.
ويرى مركز صوفان أوجه شبه بين اعتداءات سريلانكا وتلك التي ضربت اندونيسيا خلال عيد الميلاد عام 2000 وقام بها تنظيم محلي متطرف بالتعاون مع تنظيم القاعدة، كما تشبه أيضا اعتداءات انتحارية استهدفت عام 2005 فنادق في العاصمة الأردنية.
وتابع المركز أن “هذه الاعتداءات هدفها توتير الوضع بين المجموعات الطائفية وزعزعة حكومات الدول التي تقع فيها”.
ويسعى تنظيما القاعدة و”الدولة ” منذ سنوات عدة الى التحرك داخل المجموعات الإسلامية في شبه القارة الهندية. والشعار المستخدم لتجنيد الانصار هناك هو تعرض المسلمين في هذه المناطق للاضطهاد.
وتسلطت الاضواء للمرة الأولى على “جماعة التوحيد الوطنية” عندما قام أنصارها بتخريب تماثيل بوذية في كانون الاول/ديسمبر الماضي، ما أثار غضب البوذيين الذين يشكلون أكثرية في سريلانكا.
وسبق ان اعتقلت سلطات سريلانكا مرارا عبد الرازق المسؤول في هذه الجماعة بتهمة الحض على الكراهية الدينية.
وفي كانون الثاني/يناير الماضي ضبطت الشرطة السريلانكية نحو مئة كيلوغرام من المتفجرات الشديدة القوة واعتقلت اربعة إسلاميين متطرفين على علاقة بمكان العثور عليها. الا أن السلطات لم تذكر بالاسم أي مجموعة إسلامية متطرفة على علاقة بالمتفجرات.
ويدور حاليا جدل في سريلانكا حول ما إذا كانت السلطات قد اتخذت الاحتياطات الأمنية الكافية في البلاد لتجنب وقوع اعتداءات من هذا النوع.
وتسربت معلومات صحافية تفيد بأن الشرطة تبلغت قبل عشرة ايام معلومات تفيد بان “جماعة التوحيد الوطنية” قد تكون في طور الاعداد لارتكاب اعتداءات واسعة في سريلانكا.
وحصلت فرانس برس على نص وثيقة يتضمن هذا التحذير مع الاشارة الى ان المعلومات الواردة فيها مصدرها “وكالة استخبارات أجنبية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى