تقارير وتحليلات

تنديد عالمي بتفجيرات سريلانكا الدامية

نددت دول عربية، وقادة من مختلف أنحاء العالم، بالتفجيرات التي استهدفت عددا من الكنائس والفنادق في سريلانكا، وأدت إلى مقتل 207 أشخاص على الأقل، وإصابة أكثر من 450 آخرين.

ولقي 207 أشخاص حتفهم، ونقل المئات إلى مستشفيات، في تفجيرات هزت 3 كنائس و3 فنادق في سريلانكا، الأحد، بالتزامن مع احتفالات عيد الفصح.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الأعمال الإرهابية التي وقعت في سريلانكا، “لا تستهدف دولة بعينها، وإنما تستهدف الإنسانية كلها”.

وأضاف السيسي على صفحته في فيسبوك: “أتقدم بخالص العزاء لضحايا هذه الأحداث، وعلينا جميعا، كل في مكانه، أن نقف اليوم أمام مسؤوليتنا التاريخية تجاه هذه الأعمال المتجردة من كل معاني الإنسانية”.

وندد شيخ الأزهر أحمد الطيب بالهجمات، قائلا: “لا أتصور آدميا قد يستهدف الآمنين يوم عيدهم. هؤلاء الإرهابيون تناقضت فطرتهم مع تعاليم كل الأديان”.

وأعربت دولة الإمارات، عن إدانتها واستنكارها لهذه الأعمال الإرهابية، مؤكدة موقف الدولة الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب.

وأكدت الخارجية الإماراتية في بيان، “وقوف الإمارات وتضامنها مع الحكومة والشعب السريلانكي في مواجهة العنف والتطرف”، داعية المجتمع الدولي إلى التكاتف لمواجهة هذه الآفة الخطيرة.

كما عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، عن إدانة المملكة واستنكارها لسلسلة التفجيرات الإرهابية في سريلانكا، مؤكدا على ضرورة “تضافر الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب، الذي يهدد الأمن والاستقرار في كل أنحاء العالم من دون استثناء”.

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية “بأشد العبارات” سلسلة التفجيرات، حيثالتي وقعت في العاصمة كولومبو وضواحيها.

ادان بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، الهجمات العنيفة التى هزت كنائس وفنادق فى سريلانكا، وأسفرت عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص.وأعرب البابا – حسبما ذكرت قناة (إيه بى سي) الأمريكية – عن تعاطفه مع الضحايا الذين تم استهدافهم أثناء تجمعهم للصلاة وجميع ضحايا هذا العمل العنيف، مؤكدا أنه يصلى من أجل القتلى والمصابين وجميع من يعانون جراء هذا الحادث المأساوي.

علّق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الأحداث الدامية في سريلانكا، قائلا في تغريدة: “تعازينا القلبية من شعب الولايات المتحدة إلى الشعب السريلانكي بعد التفجيرات الإرهابية المروعة على الكنائس والفنادق. نحن مستعدون لتقديم المساعدة”.

وأعرب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عن تعازيه لأهالى ضحايا التفجيرات فى سريلانكا.ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن بوتين قوله – وفقا للموقع الرسمى للكرملين، اليوم الأحد “أود أن أؤكد أن روسيا كانت ولا تزال شريكا موثوقا به لسريلانكا فى مكافحة الإرهاب الدولي.. إن بلدنا يشاطر أسر الضحايا ويأمل فى التعافى العاجل لجميع الجرحى”.

فيما وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في رسالة تعزية للرئيس السريلانكي، التفجيرات بأنها “أمر صادم”، مستهجنة تعرض الناس الذين تجمعوا للاحتفال بعيد القيامة لـ”هذه الهجمات الوحشية المتعمدة”.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على تويتر: “أعمال العنف ضد الكنائس والفنادق في سريلانكا مروعة بحق. وتعاطفي العميق مع كل من تضرروا خلال تلك المحنة العصيبة”.

كما أدانت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، في بيان مكتوب “كل الأعمال الإرهابية”، وأضافت أن “مشاهدة هجوم في سريلانكا لدى وجود الناس في كنائس وفنادق أمر صادم”.

يذكر أن نيوزيلندا تعرضت في مارس الماضي لهجومين استهدفا مسجدين خلال صلاة الجمعة، في مدينة كرايست تشيرش، مما أدى إلى مقتل 50 شخصا وإصابة آخرين.

وعلّق رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانتشيث، على الهجمات، في حسابه في تويتر بالقول: “الإرهاب والهمجية لن يتمكنا أبدا من هزيمتنا”.

أعرب الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون عن بالغ حزنه إزاء الهجمات الإرهابية التى استهدفت، فى وقت سابق اليوم الأحد، الكنائس والفنادق فى سريلانكا.
وأدان الرئيس الفرنسى – خلال تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى (تويتر)، أوردتها قناة (فرانس 24) الإخبارية الفرنسية – بشدة هذه الأعمال التى وصفها بـ”البشعة”، كما أعرب عن تضامنه وتضامن شعب فرنسا مع الشعب السريلانكى ومواساته لجميع أقارب الضحايا فى عيد الفصح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى