ثقافة وفنونعالمنا الآنعربيمنوعات

الأدباء ونجوم الفن ينعون وحيد حامد وحضور كبير أثناء دفن الجثمان

"الفيسبوك" يتحول لدفتر عزاء والمجلس الأعلى للثقافة: "أصبح بعباراته لسان حال مجتمعه"

 

انطلق مختلف مشاهير المجتمع من الأدباء ونجوم الفن والموسيقيين بل وحتى الرياضيين في نعي وتقديم عزاء الكاتب والمؤلف الراحل وحيد حامد الذي وافته المنية صباح اليوم السبت.

وذلك إثر الأزمة الصحية التي تعرض لها ونتج عنها وضعه بالعناية المركزة لإحدى مستشفيات القاهرة منذ بضعة أيام.

 

ونعى المجلس الأعلى للثقافة خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الراحل وحيد حامد في بيان رسمي قائلاً: ” اصبح بعباراته لسان حال مجتمعه” .

في حين كان نص البيان: “ينعى المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد الذي رحل عن عالمنا اليوم عن عمر يناهز 77 عامًا، إثر أزمة صحية طارئة قبل أيام.

وقال الدكتور هشام عزمي إن الراحل كان من أهم المتصدِّين للفكر المتطرِّف، وقد تركت أعماله أثرًا جوهريًّا في جمهوره حتى صارت الجمل التي تقال على لسان أبطاله أمثالًا سائرة، وبمثابة خلاصة التجربة الحياتية التي يشعر الكثيرون أنها تمثلهم شخصيًّا، وسوف تظل أعماله خالدة في ذاكرة الأجيال.

وقد بدأ وحيد حامد مشواره الأدبي بكتابة القصة القصيرة ثم انطلق إلى الكتابة الدرامية ابتداءً بالإذاعة المصرية، ثم حلَّق في سماء السينما المصرية بأعماله الخالدة.

وحصل وحيد حامد على العديد والعديد من الجوائز وأهمها جائزة النيل عام 2012، وجائزة الدولة التقديرية عام 2008، وكانت آخر الجوائز التي حصل عليها جائزة مهرجان القاهرة السينمائي 2020.

وللراحل أكثر من 40 فيلمًا سينمائيًّا و12 عملًا دراميًّا و3 أعمال مسرحية، كما أن له مطبوعات قصصية.

وقد عبَّرت أعمال الراحل عن مختلف القضايا المصرية خلال ما يزيد عن نصف قرن، وكان له دور كبير في ازدهار السينما المصرية.

الأعلى للثقافة ينعي وحيد حامد
المجلس الأعلى للثقافة ينعي وحيد حامد

 

تواجد الفنانيين في جنازة المؤلف الراحل وحيد حامد

 

كما تواجد العديد من نجوم الفن والأدباء في جنازة الراحل وحيد حامد مثل الفنانة إلهام شاهين، والفنان كريم عبد العزيز، ونقيب الفنانين أشرف زكي، بالإضافة للفنان الكبير عزت العلايلي وغيرهم.

رثاء الزعيم عادل إمام للراحل وحيد حامد

بينما رثى الفنان عادل إمام المؤلف الراحل وحيد حامد، واللذان كونان شراكة فيما بينهما في صناعة السينما المصرية واشتركا في العديد من الأعمال.

وكتب الزعيم عادل إمام عبر صفحته الشخصية على “الفيسبوك” ناعياً لحامد: “اليوم فقدت صديقي و اخي و حبيبي و رفيقي وحيد حامد…خسارة كبيرة للفن المصري و العربي…

الله يرحمك يا وحيد و يدخلك فسيح جناته”.

الزعيم عبر صفحته على الفيسبوك

تحول “الفيسبوك” إلى دفتر عزاء للراحل وحيد حامد

 

ونعى العديد من نجوم الفن المؤلف الراحل عبر صفحاتهم الشخصية على “الفيسبوك” مثل : الفنانة يسرا ودنيا سمير غانم والنجمة درّة زروق والمطرب عمرو دياب ورامي صبري.

والمطرب محمد حسن والفنان أمير كرارة والسقا وشيكو والنجم خالد النبوي والفنان الكبير محمد صبحي.
بالإضافة للرياضي أحمد شوبير ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة والبرلماني محمد أبو العنين وغيرهم.

هذا بجانب نعي العديد من الأدباء والمؤلفين بل والشعراء لوحيد من أبرزهم أمير الشعراء الكتور علاء جانب، والروائي ناصر عراق، والشاعر عمارة إبراهيم، والروائي الكبير إبراهيم عبد المجيد، هذا بالإضافة للشاعر الكبير جمال بخيت والناقدين الأمير أباظة وشعبان يوسف.

الأدباء ونجوم الفن ينعون وحيد حامد وحضور كبير أثناء دفن الجثمان

 

يسرا
يسرا

الأدباء ونجوم الفن ينعون وحيد حامد وحضور كبير أثناء دفن الجثمان

 

جدير بالذكر أن الراحل وحيد حامد من مواليد قرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقية، ودرس بكلية الآداب قسم الاجتماع، وقد تعاون في عمله مع عدد من أهم المخرجين وعلى رأسهم سمير سيف وشريف عرفة وعاطف الطيب.

ويعتبر أهم أفلام وحيد حامد التي قدمها للسينما المصرية كلاُ من “الإرهاب والكباب”، و”المنسي”، و”اللعب مع الكبار”، و”طيور الظلام”، و”النوم في العسل وغيرها من الأعمال التي ترك من خلالها بصمة لاتنسى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى