الشأن العربي

حزب العمال الكردستاني سينسحب من سنجار بشمال العراق بعد تهديد تركي

 

قالت مصادر في شمال العراق يوم الجمعة إن مسلحي حزب العمال الكردستاني سينسحبون من منطقة سنجار العراقية بعد أن هددت تركيا بعمل عسكري عبر الحدود ضدهم.

وحمل حزب العمال الكردستاني السلاح ضد الدولة التركية على مدى عقود. وقال الرئيس رجب طيب إردوغان يوم الاثنين إنهم ينشئون قاعدة جديدة في سنجار وحذر من أن القوات التركية ستهاجم إذا لزم الأمر.

 

وحصل حزب العمال الكردستاني على موطئ قدم له في سنجار في 2014 بعد أن دخل لمساعدة الأقلية اليزيدية التي تعرضت لهجوم من متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال بيان أصدرته منظومة المجتمع الكردستاني يوم الجمعة ”تدخلت القوات في سنجار لإنقاذ اليزيديين من الإبادة الجماعية. وبعد ثقتها في تحقيق هذا الهدف، تنسحب القوات من سنجار“.

ومنظومة المجتمع الكردستاني هي تجمع فضفاض يشمل حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي وحزب الحياة الحرة الكردستاني وحزب الحل الديمقراطي الكردستاني.

ولم يتضح متى سيبدأ انسحاب المسلحين وقال مصدر في المنطقة إن جماعات محلية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني ستبقى موجودة في سنجار.

وقال مصدر في وحدات مقاومة سنجار، وهي حليف محلي لحزب العمال الكردستاني، إن الانسحاب سيبدأ قريبا.

وتعتبر تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية. ويحتفظ الحزب بوجود في سلسلة جبال قنديل قرب الحدود العراقية مع إيران منذ عقود. وقال إردوغان يوم الاثنين إن قاعدة ”قنديل ثانية“ تؤسس في سنجار إلى الغرب من السلسلة الجبلية.

وأضاف أن تركيا طلبت من الحكومة العراقية تطهير المنطقة من المسلحين وحذر من أن القوات التركية ستشن حملة عسكرية ”إذا طال الأمر أكثر من ذلك“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى