الشأن العربي

خريطة أمريكية جديدة تعتمد الجولان السوري المحتل ضمن حدود إسرائيل

بدأت الولايات المتحدة بالتطبيق الفعلي لقرارها الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان من خلال نشر صورة لخارطة محدثة تظهر الهضبة ضمن حدود إسرائيل.

المبعوث الأمريكي الخاص للتسوية في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، نشر صورة الخريطة المحدثة، التي اعتمدتها سلطات بلاده رسميا، ويظهر فيها الجولان السوري المحتل داخل الحدود الإسرائيلية.

View image on Twitter

Jason D. Greenblatt

@jdgreenblatt45

Welcome to the newest addition of our international maps system after @POTUS issued a proclamation recognizing Israeli sovereignty over the Golan Heights

وقال غرينبلات في تغريدة على تويتر: “مرحبا بالخريطة الجديدة في نظام الخرائط الدولية الخاص بنا، بعد إعلان الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان”.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مارس الماضي اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة منذ عام 1967.

وتنص قرارات الأمم المتحدة على أن المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ومرتفعات الجولان السورية المحتلة غير شرعية.

ويخالف إعلان ترامب القانون الدولي الذي يمنع ضم المناطق المحتلة للدولة التي احتلتها، كما تنص المواثيق الدولية وقرار مجلس الأمن الدولي 242 على أن مرتفعات الجولان أرض سورية احتلتها إسرائيل ولا يمكنها ضمها لسيادتها.

وكان ترامب قد صرّح بأنه اتخذ قرار الاعتراف بضم الجولان بعد تلقيه درسا سريعا في التاريخ خلال حوار بشأن موضوع مختلف، وتابع أمام تجمع الائتلاف اليهودي الجمهوري في لاس فيغاس بولاية نيفادا، أنه اتخذ هذا القرار السريع خلال نقاش مع كبار مستشاريه بشأن السلام في الشرق الأوسط وبينهم ديفيد فريدمان سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل وصهره جاريد كوشنر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى