رياضة
أخر الأخبار

دوري السوبر الأوروبي: ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس تعلن الحرب على الفيفا والاتحاد الأوروبي

ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس تتمسك بإقامة دوري السوبر الأوروبي وترفض تهديدات الفيفا واليويفا

أعلنت أندية برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس الحرب على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ورفضت تهديداته وتمسكت بخطط إقامة دوري السوبر الأوروبي.

وأصدرت الأندية الثلاثة بيانا مشتركا رفضت فيه التخلي عن المشروع رغم ضغوط اليويفا التي أدت لإنسحاب 9 فرق من دوري السوبر الأوروبي، بحسب ما نشرته بي بي سي.

وانسحبت 9  أندية من تأسيس بطولة السوبر الأوروبي وهي أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبير، بالإضافة إلى ميلان وإنتر ميلان وأتليتيكو مدريد.

تهديدات وعقوبات مالية 

وتعرضت هذه الأندية لضغوط كبيرة لعدم مشاركتها في البطولة الجديدة، وتعرضت لعقوبات مالية كبيرة من اليويفا.

وجاء في بيان مشترك لريال وبرشلونة ويوفنتوس أنها واجهت “ضغوطا غير مقبولة من طرف ثالث (و) تهديدات … للتخلي عن المشروع”، ويشعرون أن الضغوط تهدف لحملهم على “التخلي عن حقهم وواجبهم في تقديم حلول لنظام كرة القدم البيئي عبر مقترحات ملموسة وحوار بناء “.

وتابع البيان المشترك “هذا أمر غير مقبول في ظل سيادة القانون”.

تم الإعلان عن دوري السوبر الأوروبي في 18 أبريل ولكن في غضون 48 ساعة انهارت الخطط، مع انسحاب الأندية الإنجليزية بسبب احتجاجات الجماهير وضغط الحكومة البريطانية.

وتمسكت الأندية الثلاثة بأن هناك سندا قانونيا وراء سعيهم لإقامة البطولة الجديدة، لذلك سارعوا إلى تقديم أوامر قضائية ضد الاتحادين الدولي والأوروبي لمنع حظر اللاعبين والأندية بعد الإعلان عن الاقتراح.

وقال تلك الأندية في بيان يوم الجمعة إنها “ستتخذ جميع الخطوات في حدود قوتها” لإنهاء مشاركتها. في الدوري الانفصالي.

إعادة هيكلة كرة القدم في أوروبا

لكنهم أكدوا موقفهم بأن هيكل كرة القدم لنخبة الأندية في أوروبا، وجاذبيتها للأجيال الشابة والضغوط المالية التي تواجه الأندية، بحاجة إلى معالجة.

وأضافت: “ستكون تصرفاتنا غير مسؤولة إلى حد كبير إذا تخلينا عن هذه المهمة المتعلقة بتقديم إجابات فعالة ومستدامة للأسئلة الوجودية التي تهدد صناعة كرة القدم”.

“فضلا عن أن القضايا المادية التي دفعت الأندية الـ 12 المؤسسة للإعلان عن الدوري الممتاز منذ أسابيع لم تختف”.

“لتكريم تاريخنا، والامتثال لالتزاماتنا تجاه المساهمين والمشجعين، من أجل كرة القدم والاستدامة المالية للقطاع، علينا واجب التصرف بمسؤولية والمثابرة في السعي لإيجاد حلول مناسبة، رغم الضغوط والتهديدات غير المقبولة والمستمرة من جانب الاتحاد الأوروبي “.

وأعربت الأندية الثلاثة عن أسفها لأن الأندية التسعة الأخرى “وجدت نفسها الآن في موقف غير متناسق ومتناقض عند توقيع عدد من الالتزامات للاتحاد الأوروبي لكرة القدم”.

ووافقت الأندية التسعة التي انسحبت على أن تقدم مجتمعة مساهمة بقيمة 15 مليون يورو من أجل حسن النية تخصص للأطفال والقاعدة الشعبية لكرة القدم في جميع أنحاء أوروبا.

سيكون لديهم أيضًا 5 بالمئة من عائدات منافسات الاتحاد الأوروبي لموسم واحد ، بدءًا من 2023-24 ، وسيتم إعادة توزيع هذه الأموال، وستشمل بريطانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى