الشأن الأجنبي

رئيس الوزراء اليابانى: لا أفكر فى البقاء كزعيم للحزب الحاكم بعد عام 2021

أكد رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى أنه “لا يفكر” فى البقاء كزعيم للحزب الحاكم بعد نهاية ولايته الحالية في سبتمبر 2021، ونقلت صحيفة “ذا جابان تايمز” اليابانية عن آبى قوله – قبل مغادرته البلاد للقيام بجولة إلى عدد من الدول العربية بينها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة – : “لا أفكر في ذلك، ولا أفكر في إجراء انتخابات فى الوقت الحالي، لكن لن أتردد في القيام بذلك عندما يحين الوقت”.

وتأتي تصريحات آبي في أعقاب دعوة البعض في الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم إلى استمراره لفترة ولاية رابعة على التوالي كرئيس للحزب، وبالتالي كرئيس للوزراء، وذلك بعد 6 انتصارات قياسية في الانتخابات.

وكانت الحكومة اليابانية تدرس خيار إلغاء هذه الزيارة، غير أن آبى قرر المضى قدمًا بها بعدما تراجع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن القيام بمزيد من الأعمال العسكرية ضد إيران، مما أدى إلى تخفيف التوترات بين واشنطن وطهران.

ومن المتوقع أن يشرح آبى خطة طوكيو لإرسال أفراد من قوات الدفاع الذاتى لتعزيز قدرات جمع المعلومات الاستخبارية فى الشرق الأوسط. وتشمل مناطق عمليات قوات الدفاع الذاتى خليج عمان وجزء من بحر العرب.

وتعتمد اليابان بشدة على الشرق الأوسط فى وارداتها من النفط الخام وتهدف عملية إرسال قوات الدفاع الذاتى إلى المساعدة فى ضمان سلامة السفن التجارية ذات الصلة باليابان التى تمر عبر المنطقة.

من جانب أخر كشف استطلاع للرأي أجرته وكالة أنباء “كيودو” اليابانية أن 58.4% من اليابانيين يعارضون إرسال وحدة قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية إلى الشرق الأوسط، بينما يؤيد البرنامج 34.4% فقط من المشاركين في الاستطلاع.

ومن المرجح أن تعطي هذه النتيجة مزيدا من الدعم لمشرعي المعارضة خلال جلسة البرلمان الياباني المقبلة والتي تبدأ في 20 يناير الجاري، حيث انتقد بعض المشرعين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لإرساله الوحدة البحرية في ظل التوترات الشديدة بسبب الخلافات بين إيران والولايات المتحدة على برنامج طهران النووي وعقوبات واشنطن الاقتصادية ضد طهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى