مصر
أخر الأخبار

رئيس تونس قيس سعيد يزور مصر غدا في ظل أزمة مع تنظيم الإخوان

قيس سعيد سيلتقي السيسي لبحث التعاون الثائي بين البلدين

يصل رئيس تونس قيس سعيد إلى مصر غدا الجمعة، بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أول زيارة ر سمية إلى القاهرة منذ توليه الحكم. وفي ظل أزمة سياسية تشهدها تونس بين الرئيس وحركة النهضة ذراع تنظيم الإخوان في تونس.

وتستمر الزيارة يومين حتى  الأحد 11 أبريل، وتأتي في إطار ربط جسور التواصل وترسيخ سنّة التّشاور والتّنسيق بين قيادتي البلدين، بحسب بيان الرئاسة التونسية.

أزمة سياسية مع الإخوان

يأتي هذا في وقت تشهد تونس أزمة سياسية بين الرئيس سعيد وزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، ذراع تنظيم الإخوان، جاء أخر فصولها برفض سعيد رف التعديلات التي أقرها مجلس النواب، المسيطر عليه الإخوان، على قانون المحكمة الدستورية، معلنا بذلك حربا جديدة بين رئاسة الجمهورية والأغلبية البرلمانية التي تقودها حركة النهضة الإخوانية.

وأقر البرلمان الأسبوع الماضي مجموعة من التعديلات تجيز انتخاب أعضاء المحكمة بـ131صوتا عوضا عن 145 صوتًا، وهو ما اعتبره سعيد تجاوزا للدستور (يحتم انتخاب أعضائها بـ145صوتا).

وشدد الرئيس التونسي على “ضرورة احترام كل أحكام الدستور بعيدا عن أي تأويل غير علمي بل وغير بريء”.

ويدفع إخوان تونس باتجاه ضم عدد من الشخصيات الموالية لها داخل المحكمة الدستورية من أجل سحب البساط من الرئيس التونسي الوحيد المخول له تأويل النصوص الدستورية.

وأفادت مصادر مقربة من الرئاسة التونسية بأن سعيد قرر رفض كل القوانين المخالفة للدستور والتي تتم المصادقة عليها داخل البرلمان من قبل الكتل الإخوانية (حزب النهضة وائتلاف الكرامة).

ويتبنى سعيد مبادرة لكشف الثروات المالية للشخصيات السياسية الحاكمة في البلاد ومكافحة الفساد السياسي.

ومثلت ثروة الغنوشي المشبوهة محور نقاش لدى الرأي العام التونسي في الفترة الأخيرة، حيث كشفت صحيفة “الأنوار” عن ثروة تقدر بمليار دولار مصدرها تجارة الأسلحة وتسفير الإرهابيين إلى سوريا.

admin2

موقع الديوان هو موقع إخباري تحليلي يهدف إلى تقديم الأخبار برؤية عصرية وأسلوب صحفي جذاب، هدفه الرئيسي البحث عن الحقيقية وتقديمها للجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى