تقارير وتحليلات
أخر الأخبار

رمضان الحائر بين الدول الإسلامية: مصر ودول سنية تصوم الثلاثاء والعراق منقسم

سلطنة عمان أعلنت الأربعاء أول أيام رمضان

أعلنت مصر أمس الأحد أن غدا الثلاثاء هو أول أيام (غرة) شهر رمضان المبارك، وهو ما أكدته أيضا دولا عربية وإسلامية منها اليمن والسعودية ولبنان وتونس وليبيا، فيما أعلنت سلطنة عمان وبروناى وشيعة العراق الصم الأربعاء.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، أن الاثنين هو المتمم لشهر شعبان وأن يوم الثلاثاء هو أول أيام الشهر الكريم.

في قطر، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، الأمر ذاته، بحسب وسائل إعلام محلية.

وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية تعذر رؤية هلال رمضان ليكون الاثنين هو المتمم لشهر شعبان.

السعودية أعلن الديوان الملكي أن “دائرة الأهلة في المحكمة العليا عقدت جلسة مساء الاثنين، وبعد الاطلاع على جميع ما وردها والنظر فيه وتأمله، ولأنه قد شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر رمضان المبارك هذه الليلة”. وأكدت انه تقرر أن يوم الثلاثاء 13 أبريل الجاري هو غرة شهر رمضان.

وفي العراق أعلن ديوان الوقف السني في العراق، أعلن هو الآخر أن اليوم الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، وأن غدا الثلاثاء هو أول أيام الشهر الفضيل.

وفي الإمارات أعلنت وزارة العدل الإماراتية أن لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك اجتمعت عن بُعد بواسطة تقنية التواصل المرئي، وأعلنت الثلاثاء غرة شهر رمضان.

وفي الأراضي الفلسطينية، أعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، أن غدا الثلاثاء أول ايام شهر رمضان المبارك. كذلك أعلن الأردن أن غدا الثلاثاء هو أول أيام رمضان المبارك.

وهناك دولا إسلامية أخرى أعلنت الصوم يوم الثلاثاء، منها  إندونيسيا، ماليزيا وتركيا. كما أعلنت مراكز إسلامية في فرنسا وألمانيا وبريطانيا واستراليا الصوم يوم الثلاثاء.

رمضان الأربعاء

لكن كالعادة كان هناك دولا مخالفة بل حتى طوائف مختلفة في نفس الدولة، وأعلنت أن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان وعلى رأسها المرجعية الشيعية العراق وسلطنة عمان.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بسلطنة عمان عن عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء الاثنين، وعليه سيكون الأربعاء 14 أبريل هو أول أيام شهر رمضان.

وفي العراق أعلن مكتب المرجع الديني الأعلى في العراق علي السيستاني أن يوم الأربعاء المقبل، هو أول أيام شهر رمضان.

وذكر بيان للمكتب، أن “يوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان ويوم الأربعاء هو الأول من شهر رمضان لعام 1442 للهجرة”.

وهو ما يعني أن سنة العراق سيصومون الثلاثاء بينما سيصوم الشيعة يوم الأربعاء.

كما أعلنت مملكة بروناى أن الأربعاء أول أيام شهر رمضان.

 

 

admin2

موقع الديوان هو موقع إخباري تحليلي يهدف إلى تقديم الأخبار برؤية عصرية وأسلوب صحفي جذاب، هدفه الرئيسي البحث عن الحقيقية وتقديمها للجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى