الشأن العربي

روسيا تبحث مع السعودية شروط توريد منظومة إس-400

أعلنت روسيا، أنها تبحث مع السعودية شروط تنفيذ اتفاقية موقعة عام 2017، متعلقة بتسليم أنظمة الدفاع الجوي إس-400 للمملكة وإذا مضت السعودية بشراء أنظمة الدفاع الجوي إس-400 للمملكة فهذا يعني أنها ستكون متحدية لأمريكا التي تعارض بشكل قاطع انتشار سلاح الدفاع الروسي كبديل لدفاعاتها. وكانت تركيا رفضت ضغوطاً أمريكية ومضت في شراء المنظومة الروسية.

خلفية: في وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا مستعدة لمساعدة السعودية في حماية البلاد، حال قررت قيادتها شراء أسلحة روسية، وفق سبوتنيك.

وفي فبراير/شباط 2018، أبلغ السفير السعودي لدى روسيا، أن مفاوضات توريد منظومة «إس-400» دخلت المرحلة النهائية، حيث ناقش الطرفان المسائل الفنية واللوجستية.

تحليل: شراء السعودية لصواريخ «إس 400» من شأنه التسبب في أزمة بين السعودية وأمريكا لأن الصفقة المحتملة تتعارض مع القانون الأمريكي الذي يفرض عقوبات على الدول التي تشتري أسلحة روسية.

وإذا تجاهلت واشنطن معاقبة الرياض، فإن هذا سيثير غضب تركيا التي تتعرض لضغوط من واشنطن لإلغاء صفقة شراء ذات الصواريخ، كما تواجه واشنطن وضعاً مشابهاً مع الهند، وكذلك مع مصر التي تريد شراء طائرات سوخوي 35.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى