أغلب الأمريكيين لا يوافقون علي إداء ترامب مع روسيا في قمة هلسنكي

أغلب الأمريكيين لا يوافقون علي إداء ترامب مع روسيا في قمة هلسنكي
ترامب
كتب: آخر تحديث:

أجرت وكالة “رويترز” استطلاع للرأي حول اداء الرئيس دونالد ترامب في قمةه لسنكي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، والأسلوب لذي تعامل به ترامب مع روسيا، واجري الاستطلاع عقب المؤتمر الصحف المشترك لبوتين وترامب في فنلندا.

وأشارت الوكالة إلي غضب الأمريكيين من ترامب عندما رفض اللقاء اللوم علي بوتين للتدخل الروسي في الإنتخابات الأمريكية لعام 2016، ووجد الاستطلاع أن 55% من الأمريكيين لا يوافقون علي إداء ترامب بينما وافق 37% علي طريقة تعامله مع روسيا في حين مؤيديه من الحزب الجمهوري وافقوا علي إدائه بنسبة 71% مقارنة 14% من الديمقراطيين.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن ترامب ما زال يتمتع بتأييد واسع بين الناخبين الجمهوريين على الرغم من الانتقادات التي وجهها زعماء الحزب بشأن كلماته أثناء وقوفه بجانب الزعيم الروسي ردا على أسئلة الصحفيين.

فاجأ ترامب الجميع حتي مؤيديه عندما أثنى على الزعيم الروسي خلال المؤتمر الصحفي بسبب رفضه القوي للتدخل الروسي..

وفي يوم الثلاثاء ، حاول ترامب تهدئة العاصفة السياسية في أعقاب تصريحاته ، قائلاً “إنه أخطأ في المؤتمر الصحفي وكان لديه ثقة كاملة بالوكالات الأمريكية”، ولكنه بدا وكأنه ينحرف عن ما قاله ليضيف: “يمكن أن يكون الناس الآخرين أيضاً وهناك الكثير من الناس”.

ووجد الاستطلاع أن غالبية الناخبين المسجلين بنسبة 59% يتفقون مع استنتاجات وكالات الاستخبارات الأمريكية بإن روسيا حاولت التأثير علي الإنتخابات الأمريكية ولكن 32% فقط من الجمهوريين يعتقدون ان هذا صحيح مقارنة بـ84% من الديمقراطيين.

وكشف استطلاع رويترز أيضا عن انقسام واضح بين الناخبين الجمهوريين والديمقراطيين حول ما إذا كان ينبغي اعتبار روسيا خصما للولايات المتحدة.

وبشكل عام وافق 38 % من الناخبين المسجلين في الاستطلاع على أن روسيا عدو للولايات المتحدة ومنافسة لأمريكا بينما قال 8% أن روسيا صديق للولايات المتحدة، ومع ذلك ، قال نصف الديمقراطيين إن روسيا عدو في حين أن واحدا فقط من بين كل ثلاثة جمهوريين يعتبرها عدو أيضاً، و40% من الديمقراطيين وصفوا روسيا بأنها تهديد وشيك بينما وافق 14 % فقط من الجمهوريين علي أنها تهديد.

وبشكل عام ، اعتبر 27 % من الناخبين المسجلين أن روسيا تشكل تهديدًا وشيكًا، واعتبر فقط 31% أن كوريا الشمالية تهديدا وشيكا لأمريكا.

كما سأل الاستطلاع الأمريكيين ما إذا كانوا يعتقدون أن السلطات ستجد دليلاً على وجود علاقة غير قانونية بين إدارة ترامب وروسيا، وقالت أغلبية ضئيلة بنسبة 51% أنه من المرجح في حين 77% من الديمقراطيين اكدوا وجود علاقة، وفي المقابل 19% ممن الجمهوريين يعتقدون أنه سيوجد علاقة غير قانونية بين إدارة ترامب والروس.

وأضافت الوكالة أن الاستطلاع شمل 1011 ناخب مسجل في جميع أنحاء الولايات المتحدة، من بينهم 453 جمهوري و399 ديمقراطي.

التعليقات

اترك تعليقاً