أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى مجلس أمن ديمقراطي وإقامة توازن للقوى العالمية

أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى مجلس أمن ديمقراطي وإقامة توازن للقوى العالمية
أنطونيو جوتيرس
كتب: آخر تحديث:

دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو جوتيريس الى اقامة توازن القوى في مجلس الامن لجعل المنظمة الدولية”ديمقراطية.

وأشارت صحيفة “تايمز اوف أنديا” إلي كلمة جوتيرس في تسليم رئاسة مجموعة الـ 77 من الإكوادور لمصر، التي دعا فيها جعل الأمم المتحدة اكثر ديمقراطية وتقاسم السلطة بطريقة اكثر توازنا وتنوع فعال أكثر في التمثيل الإقليمي في جميع هيئاتها.

وقال جوتيرس ” لقد كنتم ركيزة أساسية في الدفاع عن التعددية، وهذه ليست أوقاتا سهلة للتعددية، وكنتم حاسمين تماما في التأكد من أن التنمية ما تزال في صلب عمل الأمم المتحدة”.

وأشار جوتيرس إلي أن الأمم المتحدة ومجموعة الـ 77 تتشاطران وجهات نظر حول أمم متحدة أكثر ديمقراطية، ولديه الثقة بأن مجموعة الـ 77 ستكون متنبهة بشكل خاص إلى ضرورة التأكد من أن أي إصلاح سيمنح مساهمة فعالة نحو أمم متحدة أكثر توازنا وديمقراطية، حيث يتم توزيع السلطة بصورة أفضل وبوسع العدالة أن تسود بسهولة أكثر.

وأوضح جوتيرس أن مجموعة الـ 77 لها دور مهم لتلعبه ليس فقط في عالم متعدد الأطراف ، وإنما أيضا في عالم تتمتع فيه العلاقات الدولية بمزيد من العدالة، ومجموعة الـ 77 كانت شريكا بناء وإيجابيا للغاية في المناقشات التي أدت إلى قرارات الجمعية العامة فيما يتعلق بإصلاح الأمم المتحدة.

وأضاف جوتيرس أن المجموعة لعبت دورا مهما جدا في تجنب خفض هائل في ميزانية الأمم المتحدة وفي الحفاظ على قطاع التنمية في مفاوضات الميزانية.

التعليقات

اترك تعليقاً