إليزابيث وارن تتعهد بإلغاء قرار إدارة ترامب بشأن المستوطنات إذا فازت بالرئاسة الأمريكية

إليزابيث وارن تتعهد بإلغاء قرار إدارة ترامب بشأن المستوطنات إذا فازت بالرئاسة الأمريكية
إليزابيث وارن
كتب: آخر تحديث:

تعهدت السيناتورة إليزابيث وارن، المرشحة الديمقراطية البارزة في السباق الانتخابي نحو البيت الأبيض، بإلغاء قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وارن في تغريدة على حسابها الخاص بتويتر وفيسبوك: “محاولة إيديولوجية أخرى من قبل إدارة ترامب لصرف الانتباه عن إخفاقاتها في المنطقة، هذه المستوطنات لا تنتهك القانون الدولي فحسب، بل إنها تجعل السلام أكثر صعوبة، سأقوم بإلغاء هذه السياسة، وسأتابع حل الدولتين”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أعلن في وقت سابق اليوم أن حكومة بلاده لم تعد ترى في بناء المستوطنات في الضفة الغربية انتهاكا للقانون الدولي، مشيراً إلى أن إدارة ترامب تغيّر نهج إدارة الرئيس السابق باراك أوباما تجاه المستوطنات الإسرائيلية.
ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، وردت الرئاسة الفلسطينية على القرار بالقول إن اعتزام واشنطن إعلان “شرعية” المستوطنات باطل ومرفوض، وأكدت أن الخطوة تتعارض تماما مع القانون الدولي.

إلى ذلك، اتهم مارتن إنديك، المفاوض والسفير الأمريكي السابق، زميله اللاحق ديفيد فريدمان بأنه ضغط في اتجاه اتخاذ القرار.

وقال إنديك في تغريدة: “خطوة لا مبرر لها، لماذا هذه الصفعة الجديدة للفلسطينيين مرة أخرى؟ لماذا يتم تعزيز حركة الاستيطان في نفس اللحظة التي يحاول فيها غانتس تشكيل حكومة؟ هذه هي بصمات فريدمان”.

التعليقات

اترك تعليقاً