إيران تهدد باستخدام الحرس الثوري لقمع التظاهرات

إيران تهدد باستخدام الحرس الثوري لقمع التظاهرات
إيران
كتب: آخر تحديث:

قال آية الله لطف الله ديجكام، ممثل المرشد الإيراني عليّ خامنئي، في ولاية فارس (جنوب غرب البلاد)، إن قوات التعبئة العامة «الباسيج»، التابعة للحرس الثوري، ستتدخل لقمع الاحتجاجات في مدينة «شيراز»، إذا لم تتوقف بحلول الثلاثاء. وأضاف ممثل المرشد الإيراني علي خامنئي، في ولاية فارس أن الاحتجاجات المستمرة بمركز المدينة (عاصمة الولاية)، على زيادة أسعار الوقود، يقف خلفها أناس قدِموا من الخارج، حسبما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا).

خلفية: شهدت غالبية المدن الإيرانية احتجاجات بعد أن بدأت السلطات تقنين توزيع البنزين وزيادة أسعاره بواقع 50% على الأقل؛ وهو ما أدى إلى خروج الناس للشوارع ومخاوف من ارتفاع التضخم رغم الوعود الرسمية بأن الإيرادات ستُستغل في مساعدة الأسر المحتاجة.

تحليل: ليس أمام السلطات الإيرانية سوى العصا الأمنية الغليظة لوقف تمدُّد التظاهرات، لوعيها الكامل بأن حالة السيولة السياسية في المنطقة ربما توفر المناخ الخصب للغضب الإيراني الداخلي؛ وهو ما يدفع الاحتجاجات إلى أن تتطور حتى تصبح انتفاضة تصعب السيطرة عليها.

ورغم تكلفة الحل الأمني في مواجهة مظاهرات الإيرانيين، فإن نظام الملالي لا يملك ترف التراجع عن قرار زيادة أسعار الوقود، في ظل الأزمة الاقتصادية المعقدة التي يعانيها، من جراء العقوبات الأمريكية عليه خلال الفترة القليلة الماضية.

التعليقات

اترك تعليقاً