إيران دفعت مليار دولار لحزب الله و100 مليون لحماس العام الماضي

إيران دفعت مليار دولار لحزب الله و100 مليون لحماس العام الماضي
كتب: آخر تحديث:

 

قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، غادي ايزنكوت اليوم الثلاثاء “أن ايران تنفق مليارات الدولارات سنويا لتمويل مليشيات مسلحة في الشرق الاوسط خاصة في لبنان وفي غزة”.

وتتزامن تصريحات ايزنكوت مع الاحتجاجات الإيرانية التي ركزت في البداية على المصاعب الاقتصادية ولكنها تحولت بشكل علني لغضب سياسي ومطالبة بإسقاط النظام، ولم يعلق ايزنكوت بشكل مباشرة على هذه الاضطرابات.

واتهم ايزنكوت ايران، وهي عدو لإسرائيل، بالعمل على تشكيل نفوذ شيعي يمتد عبر العراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين وحكومة فلسطينية.

وقال ايزنكوت خلال الكلمة التي ألقاها في  احياء ذكرى قائد الأركان الأسبق ليفكين شاحاك، في مركز متعدد المجالات في مدينة هرتسليا  ” إن إيران تنفق الكثير من الأموال من أجل الهيمنة الإقليمية وتمنج  حزب الله اللبناني ما بين مليار و700 مليون دولار كل عام”.

وأضاف إيزنكوت أن حجم الأنفاق الإيراني في الساحة الفلسطينية زاد في الأشهر الأخيرة وزاد تمويلها السنوي في قطاع غزة لجماعات حماس والجهاد الإسلامي إلي 100 مليون دولار.

وتمثل إيران قوة كبيرة في الشرق الأوسط وتشارك بعمق في الصراعات في سوريا والعراق وتدعم القوات الحوثية في حرب اليمن، وتنافس السعودية في الهيمنة علي المنطقة، ولكن العديد من الإيرانيين مستاءون من التدخلات الأجنبية ويريدون من قادتهم خلق المزيد من فرص العمل حيث بلغت نسبة البطالة بين الشباب إلي 29%.

وأشار ايزنكوت إلي إن مسؤولي الدفاع الإسرائيلي قيموا انفاقات إيران في منتصف عام 2017، ووجدوا أن إيران تنفق ما بين 800 مليون دولار سنويا علي حزب الله و70 مليون دولار علي حماس.

وأضافت الوكالة أن الفلسطينيين اعترفوا في الشهر الماضي بدعم إيران الذي يشير إلي إعادة توجيه طهران جهودها الاقليمية في المنطقة مع اقتراب نهاية الحرب الأهلية السورية وتعزيز مكانة الرئيس بشار الأسد.

وكانت حماس أعلنت أن رئيس الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني تحدث مع قيادات حماس لدعم إيران للمقاومة الفلسطينية، وتلقت حماس تعهدا من الرئيس حسن روحاني بإن طهران لن تدخر جهدا في دعم الشعب الفلسطيني.

وقال إيزنكوت “إن الدعوات التي تنادي باستخدام مزيد من القوة في هذه المرحلة في تعاملنا مع قطاع غزة اعتبرها غير مسؤولة، ولا يمكن اختبار قوة الردع خلال يوم واحد كما أنها لا تقاس وفقا لمنشورات صحافية”.

منذ غضب الفلسطينين من قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ووقع قصف جوي من قطاع غزة علي إسرائيل التي ردت بضربات جوية، وتحمل إسرائيل حماس المسؤولية كاملة للغارات الجوية، ونفذت هذه العمليات عناصر من الفصائل الإسلامية المتنافسة التي سلحتها إيران.

وقال وزيرالدفاع الاسرائيلى افيجدور ليبرمان لراديو الجيش الإسرائيلي اليوم” من الضروري العمل بطريقة منضبطة تجاه قطاع غزة وعدم الانجرار نحو خوض معركة، و تقتضي المصلحة الإسرائيلية ان يكون اهتمام العالم منكبا على ما يجري في إيران وليس على قطاع غزة”.

وقال إيزنكوت “ان إيران تنفق منذ عام 2012 مليارات الدولارات علي سوريا، ولديها حاليا حوالي الفي مستشار عسكري في سوريا بجانب نشر 10 آلاف من المليشيات الشيعية الأجانب و8 الآف من مقاتلي حزب الله”.

وأضاف إيزنكون إن إيران تنفق مئات الملايين من الدولارات علي الحلفاء في العراق واليمن.

التعليقات

اترك تعليقاً