إيران: نخصب اليورانيوم بمعدل يفوق المعدل السابق للاتفاق النووى

إيران: نخصب اليورانيوم بمعدل يفوق المعدل السابق للاتفاق النووى
مفاعل نووي إيراني
كتب: آخر تحديث:

قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى إن طهران تخصّب اليورانيوم بمعدل يفوق المعدل الذى سبق الاتفاق النووى، وذلك حسبما افادت فضائية “سكاى نيوز عربية” فى خبر عاجل منذ قليل.

أعلنت الدول الأوروبية الثلاث فرنسا وبريطانيا وألمانيا، تفعيل آلية تسوية النزاعات المنصوص عليها فى الاتفاق النووى مع إيران، وتأتى خطوتها فى ضوء تقليص طهران من التزاماتها من الاتفاق، فما هى خطوات هذه الألية؟ وما هو رد إيران؟.

1 – آلية تسوية النزاع فى الاتفاق النووى أو ما يعرف بخطة العمل الشاملة المشتركة “JCPOA”، هى آلية توجد ضمن بنود الاتفاق، وبالتحديد فى البندين الـ 36 و37 ، لحل الخلافات المستقبلية التى قد تطرأ بين أعضاء الاتفاق.

2 – لجأ الأوروبيين إلى هذه الخطوة، أمام مواصلة طهران تقليص التزاماتها من الاتفاق النووي منذ مايو 2019، واتخذت خلال هذه الفترة وحتى اليوم، 5 خطوات قالت إنها فى إطار البنود 26 و36 من الاتفاق وفقا للرئيس حسن روحانى.

3 – خطوات طهران الخمس، يمكن تلخيصها في الأتى: رفع نسبة تخصيب اليورانيوم عن النسبة المحددة وهى 3.67% إلى 4.5%، وزيادة من مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب عن الكمية المقررة وهى 300 كيلوجرام، و تجاوز السقف المحدد من المياه الثقيلة، فضلا عن تشغيل أجهزة طرد مركزى متطورة، وآخر خطواتها كان رفع كل القيود على عملياتها النووية، بما فيها تخصيب اليورانيوم في يناير 2020.

التعليقات

اترك تعليقاً