الأوبزرفر: مفاوضات السلام بين الولايات المتحدة وطالبان تقترب من تحقيق إنجاز كبير

الأوبزرفر: مفاوضات السلام بين الولايات المتحدة وطالبان تقترب من تحقيق إنجاز كبير
طالبان
كتب: آخر تحديث:

نشرت صحيفة “الأوبزرفر” البريطانية، مقالا للكاتبة إيما هاريسون بعنوان “مفاوضات السلام بين الولايات المتحدة وطالبان تقترب من تحقيق إنجاز كبير”.

تقول هاريسون إن المفاوضات التي تستضيغها قطر بين الولايات المتحدة وطالبان شهدت تقدما كبيرا حسب المعلومات التي خرجت مؤخرا وتدلل على ذلك بأن طالبان اختارت واحدا من أبرز قياداتها لرئاسة وفد التفاوض.

وتعتبر هاريسون أن تعيين الملا عبد الغني بارادر في قيادة وفد التفاوض يؤشر على مدى جدية طالبان في المفاوضات التي تدشن نحو عقدين من الصراع بين الطرفين و كذلك يعد مؤشرا لبداية تفاوض حقيقي لإنهاء واحدة من اكبر الحروب في العالم.

وتشير هاريسون إلى أن الملا برادر يعد أحد الأعضاء المؤسسين لحركة طالبان وكان مساعدا لأول قائد للحركة الملا محمد عمر كما تولى في السابق قيادة الذراع العسكري لها موضحة أنه سيتولى رئاسة مقر الحركة في العاصمة القطرية الدوحة التي تعد بمثابة سفارة الامر الواقع لها والمقر الدولي للحركة.

وتقول هاريسون إن رئاسة الملا برادر لوفد التفاوض مع واشنطن سيجعل بمقدوره اتخاذ قرارات سريعة من دون الاضطرار للعودة إلى القيادات الأخرى في طالبان خاصة وأنه عرف من قبل بجنوحه للتوصل إلى حل سلمي للحرب قبل اعتقاله عام 2010 في باكستان.

التعليقات

اترك تعليقاً