الرئيس الصينى يتعهد بالتعاون مع تايلاند من أجل التضامن والازدهار

الرئيس الصينى يتعهد بالتعاون مع تايلاند من أجل التضامن والازدهار
الرئيس الصيني شى جين بينج
كتب: آخر تحديث:

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينج، عن استعداد الصين للعمل مع تايلاند لتعزيز التضامن والتعاون بين الدول الإقليمية وحماية الزخم القوي للتنمية والازدهار في المنطقة.

ووفقا لما أوردته وكالة الأنباء “شينخوا”، أدلى شي بهذه التصريحات خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان- أو- تشا.

وقال شي إنه منذ تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، دعمت الصين وتايلاند بعضهما البعض وتعاونتا في التغلب على الصعوبات، ما يوضح صداقتهما العميقة شبه العائلية من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة.

وأضاف أنه مع استمرار انتشار المرض عالميا، تتعرض كل من الصين وتايلاند لضغوط من أجل منع حالات الإصابة الوافدة والحيلولة دون عودة انتقال العدوى على المستوى المحلي.

وأعرب شي عن استعداد الصين للعمل مع تايلاند لتكثيف تبادل الخبرات، والتنسيق لمكافحة المرض والتنمية الاقتصادية، والمضي قدما في استئناف العمل والإنتاج بشكل آمن وصحي بطريقة منظمة مع الإبقاء على الإجراءات الدورية للوقاية من المرض والسيطرة عليه.

وأضاف أن الصين ستدعم رؤية مجتمع مصير مشترك للبشرية، وستعمل مع المجتمع الدولي، بما في ذلك تايلاند، لدعم منظمة الصحة العالمية في أداء دورها بشكل أفضل، وستعزز التعاون العالمي لمكافحة المرض، وستعزز التعاون في مجال البحث والتطوير بشأن الأدوية واللقاحات ذات الصلة، وستساهم بشكل مشترك في القضية العالمية للصحة العامة.

ومشددا على أن العلاقات بين الصين وتايلاند تتمتع بأساس متين وإمكانيات كبيرة، أشار شي إلى أنه منذ بداية هذا العام، تغلب البلدان على تأثير المرض وواصلا المضي قدما بالتعاون العملي، مع نهوض التجارة الثنائية في مواجهة الاتجاه الهبوطي، إلى جانب المضي قدما بشكل سلس في مشروع السكك الحديد بين الجانبين.

واقترح شي أنه ينبغي على الجانبين المواءمة بشكل أفضل بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجيات التنمية في تايلاند مثل (تايلاند 4.0 والممر الاقتصادي الشرقي)، وتعزيز التعاون في مجالات مبتكرة مثل التجارة الإلكترونية، والدفع من أجل تطوير جديد لشراكتهما التعاونية الاستراتجية الشاملة.

ومن جانبه، قال برايوت إن تايلاند والصين تدعمان دوما بعضهما البعض بقوة في مكافحة “كوفيد-19″، الأمر الذي يعكس بشكل كامل الصداقة الأسرية العميقة بين البلدين.

وأعرب عن تقدير تايلاند للقيادة القوية ومبدأ الشعب أولا، اللذين أظهرتهما الحكومة الصينية خلال معركتها ضد المرض، مشيدا بتعهد الصين بأن يكون اللقاح المضاد للمرض منفعة عامة عالمية فور إتاحته، ومعربا عن أمله في تعزيز التعاون مع الصين في مجال البحث والتطوير بشأن الأدوية واللقاحات المضادة للمرض .

التعليقات

اترك تعليقاً