بريطانيا: صبر العالم نفذ من بوتين

بريطانيا: صبر العالم نفذ من بوتين
وزير الدفاع البريطاني
كتب: آخر تحديث:

قال وزير الدفاع البريطاني جافين وليامسون يوم الاثنين إن العالم اتحد وراء موقف بريطانيا بشأن تسميم الجاسوس روسيال سابق، وصبر العالم بدأ ينفذ أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبحسب وكالة “رويترز” ان بريطانيا ألقت باللوم علي روسيا للهجوم الذي وقع علي العميل الروسي السابق، سيرجي سكريبال وابنته يوليا بغاز الأعصاب الذي كان يستخدم في الحقبة السوفيتية، ووقع الهجوم في 4 مارش الجاري وحظيت المملكة المتحدة بدعم من حلف الشمال الأطلسي والقادة الأوروبيين، بينما نفي الكرملين أي تورط وادعي ان بريطانيا تنظم حملة ضد روسيا.

وأشارت الوكالة إلي أن ليامسون خلال زيارته إلي أستونيا، قال “ان الدعم لبريطانية من الدول الأوروبية في حد ذاته هزيمة للرئيس بوتين، وغن صبر العالم بدأ ينفذ من أعمال بوتين، وكل من الاتحاد الأوروبي وحلف الشمال الأطلسي والدول الأوروبية أيدت المملكة المتحدة، واعتقد أنه أفضل استجابة يمكن أن نحصل عليها تجاه الأمر”.

وأضاف ليامسون أن هدف الكرملين هو الانقسام وما نشهده الآن توحيد العالم وتأييد الموقف البريطاني وهذا بحد ذاته انتصار عظيم ويرسل رسالة قوية واستثنائية إلي الكرملين وبوتين.

ولفتت الوكالة إلي ان الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي اتفقوا على اتخاذ اجراءات عقابية اضافية ضد روسيا بشأن الهجوم على سكريبال الذي عثر عليه على جالس في مقعد مع ابنته في مدينة ساليسبري بجنوب البلاد.

وقال مصدر مطلع على الوضع يوم الاحد ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب يدرس ايضا طرد بعض الدبلوماسيين الروس.

وقال وليامسون أيضا إنه فوجئ وخاب أمله بسبب تقارير عن مقترحات الاتحاد الأوروبي لتجميد بريطانيا من مشروع الفضاء عبر الأقمار الصناعية في جاليليو كجزء من المفاوضات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في العام المقبل.
وأوضح وليامسون أن المملكة المتحدة كانت واضحة تمامًا، وأننا لا نريد أن نجعل الدفاع والأمن في أوروبا جزءًا من المفاوضات لأننا نعتقد أنه امر حيوي للغاية.

وأضاف وليامسون أننا نأمل بشدة أن تدرم مفوضية الاتحاد الأوروبي الأمر وإلا تجعل السياسة تدخل في شيء بالغ الأهمية مثل الدفاع والأمن الأوروبي.

التعليقات

اترك تعليقاً