بومبيو: أمريكا تقرر إنهاء الإعفاء من العقوبات المرتبط بمنشأة إيرانية

بومبيو: أمريكا تقرر إنهاء الإعفاء من العقوبات المرتبط بمنشأة إيرانية
مايك بومبيو
كتب: آخر تحديث:

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الاثنين، إن الولايات المتحدة قررت إنهاء الإعفاء من العقوبات المرتبط بمنشأة فوردو النووية الإيرانية.

وأضاف أن واشنطن تراقب عن كثب الاحتجاجات الحالية في إيران وتشعر بقلق عميق بشأن التقارير التي تتحدث عن سقوط قتلى عديدين.

وتابع بومبيو في إفادة صحافية بشأن موقع فوردو الذي قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن طهران تخصب فيه يورانيوم “الكمية الصحيحة لليورانيوم المخصب لأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم هي صفر… ما من سبب مشروع لإيران كي تستأنف التخصيب في ذلك الموقع السري سابقا”.

وأردف أن الإعفاء سينتهي في 15 ديسمبر.

ومضى بومبيو يقول إن إيران تقوم “بمحاولة أخرى واضحة للابتزاز النووي” ستؤدي إلى مزيد من عزلتها الاقتصادية والسياسية من جانب العالم.

وانتشرت الاحتجاجات عبر الجمهورية الإسلامية منذ يوم الجمعة وحذر الحرس الثوري الإيراني، الاثنين، بأنه سيتخذ إجراء إذا لم تهدأ الاضطرابات التي أشعلها رفع أسعار البنزين. وذكرت وسائل إعلام رسمية أن النيران أُضرمت في 100 بنك وعشرات المباني والسيارات.

وقال بومبيو: “ندين بقوة أي أعمال عنف يرتكبها هذا النظام ضد الشعب الإيراني ونشعر بقلق عميق من التقارير التي تتحدث عن سقوط العديد من القتلى”.

وأضاف: “على الجمهورية الإسلامية أن توقف العنف ضد شعبها وتعيد قدرة جميع الإيرانيين على الوصول إلى الإنترنت المجاني والمفتوح. العالم يراقب”.

التعليقات

اترك تعليقاً