ترامب يوجه خطاب شديد اللهجة للناتو ويتهم ألمانيا بالخضوع الكامل لروسيا

ترامب يوجه خطاب شديد اللهجة للناتو ويتهم ألمانيا بالخضوع الكامل لروسيا
ترامب
كتب: آخر تحديث:
ترجمة خاصة

 

شن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب هجوما شديد اللهجة على الدعم الألماني لمشروع من أكثر مشاريع الطاقة إثارة للجدل في أوروبا اليوم الأربعاء ، قائلا إن ألمانيا “خاضعة لسيطرة كاملة” من قبل روسيا.

وبحسب شبكة “سي أن بي سي” الأمريكية أن ترامب خلال حديثه في بروكسل ببلجيكا في أول مرحلة من جولته الأوروبية، قال” إن سلسلة من صفقات النفط والغاز أعطت موسكو نفوذاً كبيراً لتكون أكبر اقتصاد في القارة، وعلي وجه الخصوص مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 وهو مشروع غير ملائم تماما”.

وأضاف ترامب أن ألمانيا تسيطر بالكامل علي روسيا وتحصل علي ما بين 60 و70% من طاقتها من روسيا ولديها خط أنابيب جديد لتوريد الطاقة التي تحتاجها، واعتقد أن ذلك غير مناسب.

وشدد ترامب في المؤتمر الصحفي صباح اليوم أمام ممثلي الناتو قبل القمة التي تستمر يومين علي أنه من السيء للغاية بالنسبة لحلف الناتو عدم الحديث مع ألمانيا مثل هذا الموضوع، بالإضافة إلي انفاقها الدفاعي الذي يزيد بقليل عن 1% وهذا غير مناسب أيضاً، واتهم ترامب ألمانيا بإنها أسيرة لروسيا وخاضعة بالكامل للسيطرة الروسية.

وأوضحت الشبكة أن خط الغاز “نورد ستريم2” مشروع بقيمة 11 مليار دولار يربط ألمانيا بروسيا مباشرة، ويؤكد المنتقدون أن خط الغاز الذي يمتد تحت بحر البلطيق يزيد من اعتماد أوروبا علي الغاز الروسي، وأشاروا إلي مخاوف دول أخري للاتحاد الأوروبي التي تتعلق بالأمن القومي.

بينما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعمت مشروع الغاز في وقت سابق وأصرت أنه مشروع تجاري خاص.

ومن المقرر أن يلتقي ترامب مع ميركل في وقت لاحق من يوم الأربعاء قبل أن يلتقي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي بفنلندا يوم الاثنين المقبل..

ولفتت الشبكة إلي انتقاد ترامب لبرلين وحلفاء الناتو لعدم الأنفاق الدفاعي وان 5 دول فقط من 29 دولة في حلف الشمال الأطلسي يقوموا بالإنفاق العسكري بتخصيص 2% من إجمالي ناتجها المحلي، والدول الخمسة هم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليونان واستونيا وبولندا.

وفي شهر مايو ، تعهدت ألمانيا بزيادة إنفاقها الدفاعي إلى 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2025 ، بعد أن كانت 1.1 % في عام 2015، وتشير سياسات إدارة ترامب إلى أنها تنظر إلى ان الأمن والتجارة مرتبطين بشكل وثيق مع بعضهما البعض.

وأضافت الشبكة أن ترامب لا يستطيع السيطرة علي روسيا طالما ألمانيا تضخ الأموال إلي روسيا، وهذا يعني أيضاً أن موقف إدارة ترامب من حيث التعريفات الجمركية تجاه ألمانيا ، وخاصة تجاه السيارات سيكون موقف صعب للغاية.

التعليقات

اترك تعليقاً