أوباما يتصدر قائمة أفضل رؤساء الولايات المتحدة

أوباما يتصدر قائمة أفضل رؤساء الولايات المتحدة
أوباما
كتب: آخر تحديث:

تصدر الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما قائمة افضل الرؤساء الأمريكيين في استطلاع مركز بيو للأبحاث.

وحصل أوباما علي المركز الأول كأفضل رئيس للولايات المتحدة بنسبة تصويت 44%، ويليه الرئيس السابق بيل كلينتون الذي حصل علي 33% بينما الرئيس الراحل رونالد ريجان حصل علي 32%، وحل ترامب في المرتبة الرابعة بنسبة تصويت 19%.

وطلب الاستطلاع من الأمريكيين التصويت لأفضل رئيس في حياتهم وبذلك اختلف التصويت ما بين الشباب وكبار السن، فكبار السن في عصر ريجان قالوا انه أفضل رئيس ولكن من عاصر أوباما قالوا أنهم أفضل أول أو ثان رئيس للولايات المتحدة.

وحصل الرئيس السابق دبليو بوش علي 14% بينما بوش الابن علي 10%، وكارتر علي 4% كلا من فورد ونيكسون وترومان ورزفلت وجونسون حصلوا علي 1%، وكنيدي علي 12%، وايزنهور حصل علي 2%.

ويشير الاستطلاع إلى أن آراء الأمريكيين حول أفضل رئيس ترتبط إلى حد كبير بسنهم، وكانت الأجيال متوسطو العمر الأكثر ترجيحاً لأوباما عن الأجيال الأكبر سناً التي رجحت ريجان افضل رئيس للولايات المتحدة.

ويعتقد 62% من جيل الألفيو أن أوباما هو أفضل أو ثاني رئيس في حياتهم، في حين 4 من كل 10 أشخاص من الأجيال الأكبر عمراً يعتقدون أن ريجان افضل رئيس في حياتهم.

ويبين الاستطلاع وجود انقسام على بين الأحزاب الأمريكية، ويقول 71% من الديمقراطيين والمستقلين ذوي الميول الديمقراطية إن أوباما هو أفضل أو ثاني أفضل رئيس في حياتهم، بينما 57% من الجمهوريين والمستقلين الذين يميلون إلى الحزب الجمهوري يرون إن ريجان كان الأفضل في حياتهم.
وقد أجري مسح بيو في الفترة من 5 إلي 12 يونيو، وشمل الاستطلاع حوالي 2002 شخص بالغ، وتبلغ نسبة الخطأ في الاستطلاع 2.6%.

التعليقات

اترك تعليقاً