تفاصيل اتفاق حركة طالبان وأمريكا في العاصمة القطرية

تفاصيل اتفاق حركة طالبان وأمريكا في العاصمة القطرية
تفاصيل اتفاق حركة طالبان وأمريكا في العاصمة القطرية
كتب: آخر تحديث:

قالت مصادر في حركة طالبان إن مفاوضي الحركة ومسؤولين أمريكيين وضعوا اللمسات الأخيرة خلال اجتماعاتهم في قطر اليوم السبت على بنود لإضافتها إلى مسودة اتفاق ينهي الحرب الأفغانية التي اندلعت قبل 17 عاما.

وتتضمن التفاصيل التي قدمتها المصادر لرويترز تنازلات من الجانبين فيما يبدو إذ تقضي بانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 18 شهرا من توقيع الاتفاق في المستقبل.

وقالت المصادر ودبلوماسي إن المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد في طريقه إلى العاصمة الأفغانية كابول لإبلاغ الرئيس أشرف غني بما تحقق من تقدم بعد انتهاء المناقشات التي استغرقت ستة أيام.

ولم يتضح ما إذا كان بيان مشترك سيصدر أو ما إذا كان الجانب الأمريكي قد قبل بالبنود. ولم يتسن الحصول على تعقيب المسؤولين في السفارة الأمريكية في كابول.

وذكرت المصادر أن الحركة عرضت ضمانات على ألا يستغل تنظيما الدولة “داعش” والقاعدة أفغانستان في شن هجمات على الولايات المتحدة وحلفائها.

وتقول طالبان إنها ستضع اللمسات الأخيرة على جدول زمني لوقف إطلاق النار في أفغانستان لكنها ستبدأ محادثات مع ممثلين للحكومة الأفغانية بمجرد تنفيذ وقف إطلاق النار.

وقالت المصادر إن بنودا أخرى تشمل تبادل السجناء وإطلاق سراحهم ورفع حظر دولي على السفر فرضته الولايات المتحدة على عدد من قادة طالبان وآفاق تشكيل حكومة أفغانية انتقالية بعد وقف إطلاق النار.

التعليقات

اترك تعليقاً