روحاني: المحادثات مع واشنطن مرهونة بإنهاء الضغوط والاعتذار

روحاني: المحادثات مع واشنطن مرهونة بإنهاء الضغوط والاعتذار
حسن روحاني ودونالد ترامب
كتب: آخر تحديث:

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، إن بلاده قد تجلس إلى طاولة المحادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية في حال أوقفت الأخيرة ضغوطها على طهران وقدّمت اعتذارا لها.
جاء ذلك في كلمة ألقاها روحاني خلال جلسة لمجلس الوزراء في العاصمة أنقرة، بحسب التلفزيون الرسمي الإيراني.
وأوضح روحاني أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست جادة في مسألة التفاوض مع طهران، مشيرا الى أن أي طلب للتفاوض يستند إلى الكذب والتنمر، لن يؤدي إلى نتيجة.
وتابع قائلا: “الشعب الإيراني يدرك جيدا أن المقاومة هي أفضل سبيل لمواجهة المبادرات غير القانونية، فالتفاوض هو الطريق الذي يجب أن نسلكه بعد إنهاء كافة أنواع الضغوط الممارسة ضدنا”.
واستطرد أيضا: “كما أننا رجال حرب ودفاع، فإننا رجال تفاوض ودبلوماسية أيضا”.
وتطرق روحاني إلى قرار واشنطن بشأن عدم تجديد إعفاءات استيراد النفط الإيراني، قائلا: “الولايات المتحدة لن تنجح في مساعيها الرامية لتقليص صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر، وسنستمر في بيع النفط بوسائل متعددة، فالولايات المتحدة لا تملك القوة الكافية لضبط أسواق النفط العالمية”.
والاثنين، قررت الولايات المتحدة عدم تجديد الإعفاءات بشأن استيراد النفط الإيراني بحلول 2 مايو/ أيار المقبل، لـ 8 دول حصلت عليها في ديسمبر/ كانون أول الماضي.
وبدأت واشنطن، في 5 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، تنفيذ حزمة عقوبات شملت صناعة النفط في إيران والمدفوعات الخارجية؛ مما أثر على إنتاج الخام والصادرات.
ومنحت واشنطن الإعفاءات المؤقتة، لكا من تركيا، والصين، والهند، وإيطاليا، واليونان، واليابان، وكوريا الجنوبية وتايوان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *