روسيا تحذر الولايات المتحدة من التدخل في الشؤون الإيرانية.. وترقب لجلسة مجلس الأمن اليوم

روسيا تحذر الولايات المتحدة من التدخل في الشؤون الإيرانية.. وترقب لجلسة مجلس الأمن اليوم
سيرجي ريابكوف
كتب: آخر تحديث:

حذر دبلوماسي روسي الولايات المتحدة من عدم التدخل في الشؤون الإيرانية بعد الاحتجاجات التي تسببت في اضطرابات واسعة في إيران، وتريد واشنطن استخدام الاحتجاجات لتقويض الاتفاق النووي الإيراني، وفقا لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف أمس الخميس “نحث الولايات المتحدة علي عدم التدخل في الشؤون الداخلية للجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وأضاف ريابكوف أن واشنطن تميل إلي استخدام الاضطرابات لغاقمة قضايا جديدة فميا يتعلق ببرنامج العمل المشترك للاتفاق النووي الإيراني.

بينما قال نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس ” إن الشعب الإيراني ينتفض مجددًا للحصول على الحرية والفرص، والولايات المتحدة ستقف بجوارهم في ظل حكم الرئيس الحالي دونالد ترامب”.

يأتي ذلك فيما يبحث مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، في اجتماع طارئ تطورات الوضع على الساحة الإيرانية، وذلك بطلب من الولايات المتحدة، وفقا لما أعلنته كازاخستان التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس.

ويعقد الاجتماع في الثامنة بتوقيت جرينيش،  وسط انتقادات روسية، وتوقعات أمريكية بأن تسعى روسيا لعرقلة الاجتماع بطلب القيام بتصويت إجرائي لعرقلته.

وكانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي قد قالت في وقت سابق من الأسبوع الجاري إن واشنطن تسعى إلى عقد اجتماعات طارئة بشأن إيران في الأمم المتحدة وفي مجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وأوقعت أعمال العنف التي شهدتها التظاهرات الاحتجاجية في إيران 21 قتيلا، كما تم إيقاف المئات بعد تحوّل الاحتجاجات على الأوضاع الاقتصادية إلى تظاهرات ضد الحكومة في طهران. وشهدت الاحتجاجات اعتداءات على مبان حكومية ومراكز للشرطة.

التعليقات

اترك تعليقاً