مراكز أوروبية في شمال أفريقيا لاحتواء الهجرة غير الشرعية

مراكز أوروبية في شمال أفريقيا لاحتواء الهجرة غير الشرعية
الهجرة
كتب: آخر تحديث:

نشرت صحيفة الغارديان مقالا الاثنين من مراسليها هما جون هينلي وجينيفر رانكين حول المهاجرين وسبل التعامل معهم في القارة الأوروبية ضمن نطاق عمل الاتحاد الأوروبي.

وتشير الصحيفة إلى وثيقة مسربة من مكاتب المجلس الأوروبي أوضحت أن الاتحاد الأوروبي يفكر في إنشاء معسكر على شواطئ أفريقيا الشمالية لإيواء المهاجرين وبحث طلباتهم الخاصة باللجوء إلى دول الاتحاد، كما تبين الوثيقة أن الفكرة تهدف إلى تجنيب الراغبين في الهجرة إلى دول الاتحاد الأوروبي تلك الرحلات الخطيرة والمغامرات عبر قوراب الموت عبر مياه البحر المتوسط والتي يلقى خلالها الآلاف مصرعهم كل عام.

وصيغت الوثيقة تمهيدا لاجتماعات القمة الأوروبية، المنتظرة الأسبوع المقبل، وقد لقيت قبول أغلب قادة دول التجمع الأوروبي على حد تعبير الصحيفة التي تقول إن التأييد نشأ من حقيقة أن أغلب رحلات المهاجرين غير الشرعيين لدول الاتحاد تبدأ من دول شمال أفريقيا أو تمر بها على الأقل.

 

وستسعى هذه المعسكرات للتمييز بشكل مبكر بين المهاجرين لأسباب اقتصادية وبحثا عن حياة أفضل، وأولئك الذين يبحثون عن حماية من المجتمع الدولي، وهكذا سيُفصل بين هذين النوعين من المهاجرين قبل أن تبدأ رحلتهم عبر مياه البحر المتوسط.

والتقت المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قرب برلين كي يتبادلا وجهتي النظر بينهما لتقريب الآراء وخوفا من بدء انكشاف خطة الاتحاد الأوروبي لوسائل الإعلام.

لكن هناك مشكلة، كما تقول الغارديان، في كيفية قبول دول شمال أفريقيا استضافة هذه المعسكرات على أراضيها.

التعليقات

اترك تعليقاً