منها مصر.. موقع عالمي يرصد التعاون بين الصين والدول العربية في مجال التعليم

منها مصر.. موقع عالمي يرصد التعاون بين الصين والدول العربية في مجال التعليم
z 15
كتب: آخر تحديث:

 

رصد موقع “يونيفرستي وورلد نيوز”، المعني بأخبار الجامعات حول العالم، تصاعد التعاون بين العرب والصين.

وبدأ الموقع تقريره، اليوم الأحد، بافتتاح أول معهد كونفوشيوس في تونس، العام الجاري، مؤكدًا أنه أحدث تعبير عن محاولة الصين المستمرة توسيع نفوذها وتأثيرها في التعليم العالي بالدول العربية خاصةً في منطقة شمال أفريقيا.

 

ونوه الموقع بارتفاع متوسط معدل النمو السنوي للطلبة العرب الذين يدرسون في الجامعات الصينية والطلاب الصينيين في الجامعات العربية بنسبة 26٪ و 21٪ على التوالي خلال 12 عامًا من عام 2004 إلى عام 2016 ، وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن معهد دراسات الشرق الأوسط (MESI) ) بالتعاون مع جامعة شنجهاي للدراسات الدولية ومركز أبحاث منتدى التعاون بين الصين والدول العربية.

وكان وزير التعليم التونسي كشف الشهر الماضي عن جملة من المسائل، من بينها إفتتاح أول معهد “كونفوشيوش” في تونس لتدريس اللغة الصينية، حيث تقرر ان يفتح هذا المعهد ابوابه قبل نهاية سنة 2018 وان يكون مقره بالمعهد الأعلى للغات بتونس، التابع لجامعة قرطاج.

 

وسوف يكون المعهد هو الثالث عشر في العالم العربي، إذ افتتحت الصين 12 معهدًا  كونفوشيوس وأربعة فصول كونفوشيوس في تسع دول عربية بما في ذلك مصر والمغرب.

 

وتبني الصين أيضًا “محمد السادس طنجة للتكنولوجيا في المغرب” – وهي مدينة ذكية يتم بناؤها على مساحة 200 هكتار على مدى السنوات العشر القادمة – و القمر الصناعي للاستشعار عن بعد مع هدف نقل الصينيين “EgyptSat2” بتكلفة 45 مليون دولار أمريكي بهدف نقل الصينيين للتكنولوجيا والخبرات في تصنيع الأقمار الصناعية وتشغيلها في مصر لخدمة الأبحاث ومشاريع الاستشعار عن بعد.

التعليقات

اترك تعليقاً