يلدريم يهنئ أردوغان بفوزه بولاية جديدة للرئاسة.. ويعد ببيع كرسيه في مزاد علني

يلدريم يهنئ أردوغان بفوزه بولاية جديدة للرئاسة.. ويعد ببيع كرسيه في مزاد علني
يلدريم
كتب: آخر تحديث:

هنَّأ رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الرئيس رجب طيب أردوغان، وزعيم حزب الحركة القومية دولت باهجه لي، في مكالمتين هاتفيتين منفصلتين بفوز “تحالف الشعب” ومرشحه في الانتخابات التي جرت اليوم.

وذكرت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، الأحد، أن يلدريم هنأ أردوغان في اتصال هاتفي على الفوز الذي حقَّقه في الانتخابات اليوم.

وأضافت المصادر، أن يلدريم أعرب عن تمنياته أن يكون النظام الإداري (الرئاسي) الجديد سبيل خير للوطن والشعب التركي.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الأحد 24 يونيو، فوزه في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، ما يمهِّد الطريق لولاية جديدة مدتها خمس سنوات مع سلطات أوسع بكثير.

وفي تصريح سابق له اليوم، وعد يلدريم ببيع كرسيه في المزاد العلني بعد الانتخابات الرئاسية التركية الجارية اليوم.

وبرَّر نيته هذه بأن البلاد ستنتقل إلى النمط الرئاسي في الحكم، ولن تبقى هناك حاجة للمنصب الذي يشغله حالياً، وسيتم إلغاؤه.

وفقاً للتعديلات الدستورية التي تم إقرارها نتيجة للاستفتاء الذي جرى العام الماضي، فإنَّ دخول النظام الرئاسي حيّز التنفيذ بشكل كامل، يعني إلغاء مجلس الوزراء، ونقل الصلاحيات التنفيذية إلى رئيس الجمهورية.

وكان بن علي يلدريم أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية مع الرئيس رجب طيب أردوغان، وقد تولَّى وزارة النقل والبحرية والاتصالات مرات عدة، واختاره الحزب في مايو 2016، زعيماً جديداً خلفاً لرئيس الوزراء المستقيل أحمد داود أوغلو.

التعليقات

اترك تعليقاً