عالمنا الآن

دول غيرت اسمها تعرف عليها من بينهم مقدونيا وسوازيلاند

مقدونيا، واحدة من الدول التي غيَّرت اسمها ويمكن أن يصبح اسمها  جمهورية مقدونيا الشمالية  إذا وافق الناخبون فيها على ذلك في استفتاء يجري الأحد 30 سبتمبر2018، ليست أول بلد في العالم يغير اسمه.

فقد غيَّرت عدة دول أسماءها عند حصولها على الاستقلال؛ فباكستان الشرقية أصبحت بنجلادش، وبيشوانالاند أصبحت بوتسوانا، وأوبانغي-شاري تحولت إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، وسيلان أصبحت سريلانكا، والهند الشرقية الهولندية أصبح اسمها إندونيسيا، وروديسيا زيمبابوي.

واتخذت دول أخرى أسماء جديدة بعد تفكك الدولة الفيدرالية التي كانت تنتمي إليها (الاتحاد السوفييتي ويوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا).

لكنَّ تغيير اسم بلد يتمتع بالسيادة أمر نادر. وفي ما يلي، بعض الأمثلة بالتاريخ الحديث.

سوازيلاند أصبحت إيسواتيني

في الذكرى الـ50 لاستقلال سوازيلاند المحميَّة البريطانية السابقة، أعلن الملك مسواتي الثالث، في 19 أبريل 2018، أن بلاده ستستعيد «اسمها الأصلي»؛ وهو إيسواتيني. وقال إنها «البلد الوحيد في إفريقيا الذي احتفظ بالاسم الذي أُطلِق عليه في عهد الاستعمار».

تعني إيسواتيني «بلد السوازي» بلغة السكان المحليين. واسم سوازيلاند جاء من اللغتين السواتي والإنكليزية.

زائير أصبحت جمهورية الكونغو الديمقراطية

اعتمدت زائير رسمياً اسم جمهورية الكونغو الديمقراطية، في مايو 1997، بعد فرار الديكتاتور موبوتو سيسي سيكو، واستيلاء لوران ديزيريه كابيلا على السلطة.

والكونغو البلجيكي السابق استقلَّ في 1960 باسم جمهورية الكونغو، ثم أُطلِق عليه اسم زائير في عهد موبوتو.

بورما تصبح ميانمار

في 27 مايو 1989، غيَّرت المجموعة العسكرية الحاكمة اسم بورما إلى «جمهورية اتحاد ميانمار»؛ من أجل طي صفحة ماضيها الاستعماري. وقد تغيَّر اسم المستعمرة البريطانية السابقة باللغة الإنكليزية فقط. أما اسمها البورمي، فقد بقي بلا تغيير.

وهذا لم يمنع المعارَضة للمجموعة العسكرية، بقيادة حائزة جائزة نوبل للسلام أونغ سان سو تشي، من موصلة استخدام اسم بورما بشكل منهجي في مراسلاتها باللغة الإنكليزية.

ورفضت الولايات المتحدة فترة طويلة استخدام اسم «ميانمار»، لكنها بدأت تقبل بذلك من باب «المجاملة الدبلوماسية» منذ الانتقال الديمقراطي الذي جرى في 2012.

وباللغة الفرنسية، بقي اسم بورما هو المستخدم.

فولتا العليا تصبح بوركينا فاسو

تم تغيير اسم «فولتا العليا»، المستعمرة الفرنسية السابقة التي استقلت في 1958، ليصبح بوركينا فاسو في الرابع من أغسطس 1984. ويريد توماس سانكارا، الذي تولى الرئاسة، العام الماضي (2017)، قطيعة كاملة مع كل ما يرتبط بالعهد الاستعماري.

وفي بوركينا فاسو التي تعني «أرض الشرفاء»، هناك لهجتان أساسيتان؛ هما الموري والديولا.

من كمبوديا إلى «كامبوتشيا»

سُميت كمبوديا «جمهورية الخمير» في أكتوبر 1970، بعد إطاحة الأمير نورودوم سيهانوك من قِبل انقلابيين موالين للولايات المتحدة بقيادة لون نول.

بعد ذلك، أطلق عليها «الخمير الحمر» اسم «كامبوتشيا الديمقراطية» عند توليهم السلطة في أبريل 1975، وأخيراً «جمهورية كامبوتشيا الشعبية» في يناير 1979، الاسم الذي أطلقه النظام الموالي لفيتنام والذي تولى السلطة خلفاً لهم.

و»كامبوتشيا» هو شكل لكتابة اسم البلاد بلغة الخمير.

وعاد اسم كمبوديا بعد رحيل الفيتناميين في 1989.

داهومي تصبح بنين

بعد 15 عاماً على استقلالها عن فرنسا وعام واحد على تبنِّيها الماركسية اللينينية، أطلقت داهومي على نفسها اسم «جمهورية بنين الشعبية» في 30 نوفمبر 1975، في إشارة رمزية إلى مملكة قوية في نيجيريا استمرت من القرن الثالث عشر إلى القرن التاسع عشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى