عربي

الرباط تردّ بالمثل على مدريد وتمنع دخول الشاحنات الاسبانية

في رد مباشر للسلطات المغربية على منع عشرات الشاحنات المغربية التجارية من دخول الأرضي الإسبانية، أصبح ممنوعاً على كافة الشاحنات الآتية من إسبانيا دخول الأراضي المغربية بشروط.
وأورد مصدر مغربي وثيقة رسمية لإدارة ميناء طنجة المتوسط، أكبر بوابة بحرية للمغرب، تعلن من خلالها بأنه بداية من أمس الإثنين 26 أكتوبر، ستمنع كافة الشاحنات التجارية الإسبانية من دخول الأراضي المغربية باستثناء الشركات التي تتعامل بشكل مباشر مع شريك مغربي باتفاقيات مشتركة.
وقالت صحيفة «زنقة 20» الإلكترونية التي نشرت الوثيقة إن الشركات الإسبانية التي كانت تتكفل شاحناتها بنقل وإيصال البضائع إلى المدن المغربية، لن يكون في مقدورها مواصلة مسارها من ميناء طنجة المتوسط، وسيتعين عليها إفراغ حمولتهم في الميناء والعودة فورًا إلى إسبانيا، لتتكلف شركات مغربية وشاحنات مغربية بنقل البضاعة إلى نقطة الاستلام.
وجاء هذا القرار ردًا على الشروط التي وضعتها السلطات الإسبانية في طريق تنقلات الشركات المصدرة لمختلف المنتجات المغربية نحو القارة الأوروبية، وذلك بفرض غرامات مالية وضرائب على الشاحنات التي لم تعبئ الوقود داخل الأراضي الإسبانية، وتتراوح تلك الغرامات بين 500 و700 يورو للمخالفة الواحدة.
وتعتبر السلطات الإسبانية ملء خزان الوقود بمئتي لتر من الوقود انطلاقًا من المغرب بمثابة تهريب له، فيما يصرّ العاملون في القطاع في المغرب على كون العديد من التنقلات لا تعتبر إسبانيا سوى بلد عبور تجاه بلدان أوروبية عديدة، ومن غير المعقول أن تفرض على الشاحنات ملء الوقود في أراضيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى