السعودية تقضي علي البيروقراطية وتمكن المرأة للقيام بدور أكبر

السعودية تقضي علي البيروقراطية وتمكن المرأة للقيام بدور أكبر
الملك سلمان
كتب: آخر تحديث:

سلطت شبكة “سي أن بي سي” الأمريكية الضوء علي التعديلات الوزارية التي أجرتها المملكة العربية السعودية في الصباح الباكر من اليوم الثلاثاء، ويبدو أن الرياض تهدف إصلاح وزارة الدفاع خلال الحرب التي تقوضها في اليمن لدعم الحكومة اليمنية المعرتف بها دولياً.

وأشارت الشبكة إلي استبدال السعودية رئيس أركان الجيش ومسؤولين أخرين بالدفاع، وأعلنت منصب جديد نائبة وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لتوسيع دور المرأة في العمل،ووافق الملك سلمان علي الوثيقة المتعلقة بتطوير وزارة الدفاع التيتتضمن رؤية استراتيجية للبرنامج النامي للوزارة والنمط التشغيلي الذي يستهدف تطويره وتطوير الهيكل التنظيمي والحكومي والموارد البشرية.

وكان من بين هذه التغييرات استقالة رئيس أركان الجيش الجنرال عبد الرحمن بن صالح البنيان من منصبه ليتولي منصب مستشار للمحكمة الملكية، واستبدل البنيان بالجنرال فياض بن حميد الرويلي، الذي كان قائدا للقوات الجوية السعودية الملكية، من بين القوات العسكرية الرئيسية في البلاد.

ولفتت الشبكة إلي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وريث العرش بعد والد الملك سلمان، ووزير الدفاع السعودي الذي يقود الحرب في اليمن ضد المتمردين الحوثيين لدعم الحكومة اليمنية الشرعية للبلاد، وعمل الأمير محمد علي صقل سمعته في الخارج بالإصلاحات التي وعد بإجراؤها اقتصاديا واجتماعياً.

وقال بيكا واسر، المحلل المتخصص في أمن الخليج “إن التعديلات الجديدة والإصلاح في قوات الدفاع السعودية ينظر إليه كرد فعل على حرب اليمن، لأن الحرب في اليمن تعمل علي دفع هذه الأصلاحات إلي الأمام”.

وأضاف واسر ان مثل هذا الاصلاح سيشمل تحسين التدريب وتجنيد القوات وتخصيص موارد افضل وتغيير قيادة الجيش الى شخص مستعد للاستماع الى افكار جديدة وإجراء تغييرات.

وقال كريستيان كويتس أولريكسن، زميل في معهد جيمس أيه. بيكر للسياسة العامة بجامعة رايس “كان هناك جهد لإدراج موازنة دقيقة لتعيينات الآخرين في الأسرة المالكة آل سعود”.

وأضاف أولريشن أن الأمير محمد يسعي لإقامة جيل جديد من القيادة يتماشي مع رؤيته وتغيير هيكل صنع القرار السعودي.

ولفتت الشبكة إلي تعيين تماضر الرماح نائبا لوزير العمل والتنمية الاجتماعية دليل علي التغيير في السعودية لتمكين المرأة من الدور القيادي ودفع أكبر عدد من النساء إلي أماكن العمل في السعودية.
وتم تعين أيضا الأمير تركي بن طلال آل سعود نائبا لحاكم منطقة عسير، وهو شقيق الأمير والملياردير الوليد بن طلال الذي احتجز مؤخرا في حملة مكافحة الفساد في قندق ريتز كارلتون في الرياض.

ويري واسر محلل أمن الخليج الذي عاش فترة في الرياض أن الإصلاح أمر صعب والتغيير في بنية بيروقراطية كبيرة مثل الجيش ولإحداث تغيير في المملكة أمر صعب للغاية، ولن يكون ذلك سهلاً وهذا يحتاج لمسعي طويل الأجل.

التعليقات

اترك تعليقاً