السعودية في المركز الـ11 لأكبر المستثمرين في الديون الأمريكية والصين في المقدمة بـ1183.1 مليار دولار

السعودية في المركز الـ11 لأكبر المستثمرين في الديون الأمريكية والصين في المقدمة بـ1183.1 مليار دولار
وزير الخزانة البريطاني التقي بالملك سلمان وولي العهد
كتب: آخر تحديث:

كشف تقرير وزارة الخزانة الأمريكية عن اقتراب دخول المملكة العربية السعودية في قائمة أكبر 10 دول تستثمر في سندات الخزانة الأمريكية بينما أظهر التقرير تراجع الاستثمارات الروسية لأدني مستوي لها منذ 11 عاماً.

وبحسب التقرير تصدرت الصين قائمة دول العالم الأكثر امتلاكا لديون الولايات المتحدة، وبلغ ما تملكه من السندات 1183.1 مليار دولار، في حين جاءت اليابان في المرتبة الثانية بـ 1048.8 مليار دولار.

ويشير التقرير إلي أن السعودية  في المركز الـ11 بعد رفع حيازتها من السندات السيادية الأمريكية، خلال شهر مايو بواقع 2.2 مليار دولار إلى 162.1 مليار دولار، بينما ستثمارات روسيا في الدين الأمريكي الخارجي تراجعت في مايو الماضي إلى 14.9 مليار دولار، وهو أدنى مستوى منذ العام 2007.

ويفصل السعودية عن تايوان فارق بسيط التي جاءت في المرتبة الـ10، حيث بلغت استثماراتها في هذه السندات 164.8 مليار دولار، وكانت السعودية زادت استثماراتها في السندات السيادية الأمريكية منذ مطلع العام الجاري وحتى مايو الماضي، بواقع 18.5 مليار دولار، وإذا استمرت بنفس الوتيرة فستتقدم على تايوان وتدخل قائمة الدول العشر الأوائل المالكة لسندات الخزانة الأمريكية.

بينما كانت الاستثمارات الروسية في هذه السندات بلغت أعلى مستوياتها في أكتوبر 2010، حينها سجلت 176.3 مليار دولار، لكن موسكو بدأت بخفض هذه الاستثمارات مع توتر العلاقات مع واشنطن على خلفية الأزمة الأوكرانية، وفرض الولايات المتحدة عقوبات ضد روسيا.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً