عربي

الولايات المتحدة ترحب باتفاق وقف إطلاق النار الليبى

رحبت الولايات المتحدة بإعلان الأطراف الليبية توقيعها على اتفاق وطنى للوقف الفورى لإطلاق النار خلال محادثات اللجنة العسكرية المشتركة “5 + 5” التي أشرفت عليها الأمم المتحدة، في جنيف يوم 23 أكتوبر الجاري.

وأبدى مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي – فى تصريح اليوم الإثنين،-إشادة بلاده بالقيادة الليبية من جميع الأطراف؛ لاتخاذها هذه الخطوة الشجاعة، معربا عن تقديره للدور الحيوي الذي لعبه القائم بأعمال الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز في تيسير إجراء المحادثات.

وشدد الوزير على أهمية استمرار هذا التقدم وأن تدعم كافة أطراف النزاع هذا النجاح، مشيرا إلى أنه كما ينص الاتفاق يجب على جميع المقاتلين الأجانب مغادرة البلاد في غضون 90 يوما والسماح لليبيين بتقرير مستقبلهم.

وقال إن بلاده تتطلع إلى نتائج منتدى الحوار السياسي الليبي، الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، وإلى دعم نقل السلطة إلى هيئة تنفيذية جديدة؛ للتحضير للانتخابات الوطنية، كما تتطلع إلى أن يقوم الأمين العام للأمم المتحدة سريعا بتعيين مبعوث خاص جديد لليبيا؛ لضمان إحراز تقدم في جهود المنظمة الدولية لدعم المصالحة الوطنية الليبية.
وذكر أن بلاده تدعو كافة الليبيين لمواصلة البناء على هذه التطورات الإيجابية لاتفاق وقف إطلاق النار، وتحث جميع الجهات الدولية على دعم هذه العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى